رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: لا تيأسوا من ديمقراطية مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة (فاينانشيال تايمز) الأمريكية إن الشعب المصرى يجب عليه ألا ييأس من الديمقراطية فى البلاد، وينبغى على المصريين أن يستمروا فى تحقيق ديمقراطية كاملة أكثر اتساعا وشمولا عن القدر الذي تتمتع به الآن.

وأوضحت الصحيفة أن الأحداث فى مصر لم تكن ناجمة عن اعتقاد ساذج فى طبيعة البشرية، ولكنها جاءت كرد فعل محسوب ومبدئى للتحديات التى تواجه الدولة العربية الأكثر أهمية في المنطقة.
وذكرت الصحيفة أن مصر يجب عليها توخى الحذر من الوقوع فى مخاطر، خاصة أن هناك مخاوف متزايدة من أن العنف الذى جلب أحداث شغب فى مظاهرات الأقباط المسيحيين بماسبيرو الأسبوع الماضى يمكن أن يغيّر ويحرّف جوهر الثورة المصرية الداعية إلى الديمقراطية الحقيقية.
وأشارت الصحيفة إلى أن مصر يجب عليها أن تسترجع تجربة غزة فى عام 2006 عندما فازت حماس فى الانتخابات ضد فتح، وهو الأمر الذى يستخدمه البعض فى الغرب للتحذير من مخاطر الديمقراطية.
وأظهر استطلاع للرأى أن نسبة 44 % من المبحوثين يشيرون إلى

أن البلد الأكثر تميزا وتقديرا بالنسبة لهم هى السعودية، وأوضح الاستطلاع أن السلفيين، استمروا سرا واندثروا تحت الأرض فى سنوات عهد مبارك، فضلا عن التعددية والإسلام الديمقراطى الذي كان ملعونا لدى النظام المصرى السابق.
واتهمت الصحيفة الغرب بالضغط على مصر بقدر متزايد حتى يتطابق الوضع فى مصر مع الصورة النمطية القاسية التى يروجها الغرب ضد الإسلاميين المتشددين، وأن الديمقراطية الوحيدة التى يدافع عنها الغرب هى الديمقراطية التى تعطى نتائج موافقة لوجهة النظر الغربية، ولكن هذا سيكون خطأ فادحا، على حد قول الصحيفة.
وأكدت الصحيفة أن أعمال العنف الأخيرة ضد الأقباط لابد أن تكثف طلب إجراء انتخابات مبكرة لحكومة مدنية مسئولة.