رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:محاولة اغتيال السفير فرصة للسعودية ونكسة لإيران

عالمية

الأربعاء, 12 أكتوبر 2011 18:28

كتبت - شيماء شعبان:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن اتهام الولايات المتحدة لإيران بالوقوف وراء محاولة اغتيال السفير السعودى فى الولايات المتحدة عادل الجبير، سيكون بمثابة الفرصة الذهبية أمام كل من الولايات المتحدة والسعودية ، فى ممارسة المزيد من الضغوط على إيران.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مصالح مشتركة لكل من إيران والسعودية فى منطقة الشرق الأوسط، ومن المؤكد أن العلاقات ستتأثر فى أعقاب هذا الحادث  وستجد إيران نفسها فى موقف المدافع أمام السعودية وهو ما يعد بمثابة نكسة لها. وستحاول الولايات المحدة  الاستفادة من

هذا الحادث وذلك عن طريق فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على إيران .
وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة ستسعى لإقناع السعودية باستغلال علاقاتها التجارية المتميزة مع الصين التى تدافع عن بعض الأنظمة فى مجلس الأمن الدولى ومنها إيران وسوريا، فى الضغط على إيران. وقد عبرت هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية صراحة عن ذلك عندما قالت إن الحادث الأخير سيعطى الولايات المتحدة مبررا أقوى للتحرك ضد إيران.
وإذا كانت الولايات المتحدة ستستفيد من الحادث فإن السعودية أيضا ستستفيد خصوصا فيما يتعلق بعلاقاتها مع الولايات المتحدة والتى شهدت بعض التوترات مؤخرا، منها ما هو مرتبط بالأحداث الأخيرة فى بعض الدول العربية وموقف الولايات المتحدة من هذه الأحداث، كما هو الحال بالنسبة للإطاحة بالرئيس المصرى حسنى مبارك أحد حلفاء الولايات المتحدة فى المنطقة، فمن المؤكد أن السعودية ستمارس الضغوط على الولايات المتحدة خصوصا فيما يتعلق بفشل الولايات المتحدة فى حماية سفير دولة صديقة رغم أن الاتفاقيات الدولية تكفل للبعثات الدبلوماسية الحماية اللازمة وستستفيد السعودية إقليميا فى ظل المحاولات الراهنة من القوى الكبرى فى المنطقة ومنها إيران لفرض مزيد من النفوذ .

 

أهم الاخبار