رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بكين تعارض محاولات تدويل قضية بحر الصين الجنوبى

عالمية

الأربعاء, 28 سبتمبر 2011 16:51
بكين ـ أ ش أ:

جددت السلطة العسكرية الصينية موقفها اليوم الأربعاء إزاء قضية بحر الصين الجنوبى، وأكدت على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع قنغ يان شنغ أن أى إجراء يهدف إلى تدويل قضية بحر الصين الجنوبى أو جعلها قضية متعددة الأطراف، سيجعل المسألة أكثر تعقيدا ولن يساعد فى حلها.

ووصف قنغ ، خلال مؤتمر صحفي، موقف الصين بـ"الثابت والواضح"، وقال إن "الصين صاحبة سيادة غير قابلة للجدل على الجزر الواقعة فى بحر الصين الجنوبى والمياه المحيطة بها".

وعن محاولة الفلبين إدخال دول أخرى فى نزاعها مع الصين بشأن هذه القضية، قال المتحدث الصيني إن "الصين تدعو دائما للحل السلمى من خلال

المحادثات الثنائية والمشاورات الودية"، معربا عن أمل بلاده أن تتصرف الأطراف المعنية وفقا لمصالح السلام والاستقرار الإقليميين".

وحول حرية الملاحة فى المياه بمنطقة بحر الصين الجنوبي، قال قنغ إن "مثل هذه الحرية لم تتأثر أبدا بسبب النزاع على السيادة"، موضحا أن الصين تعارض تدخل أى طرف فى هذه القضية متعللا بهذه الحجة.

تجدر الإشارة إلى أن عدة دول، من بينها الفلبين وفيتنام، تعلن سيادتها جزئيا على بحر الصين الجنوبى الغنى بالنفط والغاز. ولكن الصين تفسر التاريخ بأنه منحها سيادة لا تقبل الجدل

على جزر البحر والمياه المحيطة به.

وفى عام 2002، تبنت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) إعلان سلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبى ، وهو ما أرسى أساسا سياسيا لتحقيق تعاون تجارى مستقبلى وإحلال السلام والاستقرار طويلى الأجل فى المنطقة.

من ناحية أخري ، دعا المتحدث باسم وزارة الدفاع الاطراف المعنية فى شبه الجزيرة الكورية إلى التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس، مضيفا أن "الوضع فى شبه الجزيرة الكورية معقد وحساس فى الوقت الراهن، آملا فى ألا يتخذ أى جانب أى اجراء لتصعيد الصراع".

يأتي ذلك التصريح تعليقا على تقارير إعلامية تقول إن "الولايات المتحدة وجمهورية كوريا تجريان مشاورات حول نشر الطائرة جلوبال هوك الأمريكية للاستطلاع بدون طيار فى المنطقة الكورية منزوعة السلاح، وهى منطقة فاصلة غير عسكرية فى المنطقة الحدودية بين الكوريتين الشمالية والجنوبية".

أهم الاخبار