رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‮(‬أبو الغيط‮): ‬فشل الجهود الأمريكية في‮ ‬تقدم عملية السلام‮ ‬

أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية أهمية زيارته للعاصمة الامريكية لواشنطن في ظل توقف عملية السلام والمفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين وقال: »ان الجانب الامريكي يبذل جهوداً لانجاح عملية السلام واستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين لكن هذه الجهود لم يتحقق الهدف منها حتي الآن«.

وأشار أبو الغيط ـ في مقابلة مع القناة الاولي بالتليفزيون المصري أمس الخميس من العاصمة الامريكية »واشنطن« الي أن مباحثاته مع هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية تناولت الخطوات التي تقوم بها واشنطن والخطوات القادمة وامكانيات الادارة الامريكية لاقناع الاطراف المعنية وخاصة اسرائيل بقبول وقف الاستيطان.

وأضاف: ان المباحثات تناولت الاستفسار عن الخطط البديلة حال رفض اسرائيل وقف البناء في المستوطنات وأشار الي أن المباحثات مع كلينتون تناولت قضية السودان والقلق مما ستصل اليه الامور في السودان وما ستنتهي اليه القضية.

وأشار »أبو الغيط« الي أن المباحثات تناولت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بلبنان وكيفية تأمين الاستقرار والامان للبنان والسودان.

وأكد  وزير الخارجية ان الملف العراقي استحوذ علي مباحثاته مع كلينتون حيث انه لم يتم تشكيل حكومة عراقية حتي الآن بعد مرور ثمانية أشهر من ظهور نتائج الانتخابات التشريعية. وأضاف: اجتمعت بمبعوث الولايات المتحدة الخاص الي باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك لمناقشة الملف الافغاني وقال ان المباحثات تناولت كيفية تحقيق الوضع الامثل في أفغانستان للاستفادة من الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار وخروج القوات الاجنبية منها. وكان أبو الغيط قد وصل الي العاصمة الامريكية واشنطن »الثلاثاء« الماضي قادماً من القاهرة والتقي بوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لبحث عدد من الملفات الاقليمية والثنائية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والولايات المتحدة