عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت: "رومنى" يتقدم..والسباق صعب

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن فوز رجل الأعمال "ميت رومنى" فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى لمرشحى الرئاسة فى ولاية "أوهايو" أمس، أعاده إلى مضمار السباق الرئاسى بقوة، إلا أن ذلك ليس نهاية المطاف.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم إن "رومنى" تفوق على أقرب منافسيه فى السباق "ريك سانتورم" فى "أوهايو" التى جرت فيها الانتخابات أمس ضمن 10 ولايات أمريكية فيما وصف بـ"الثلاثاء الكبير".
وأشارت الصحيفة إلى أن "رومنى" يتقدم بثبات نحو تصدر السباق الجمهورى، إلا أنه من المبكر الحكم على أنه حسم المعركة، خصوصا فى ظل المنافسة الشرسة من "سانتورم"، الذى تمكن من الفوز فى ولايات "تينيزى" و"نورث داكوتا" و"أوكلاهوما"، ولم يكن الفارق بينه وبين "رومنى" كبيرا فى "أوهايو" بل ظل الأمر متأرجحا حتى الساعات الأخيرة التى شهدت عض الأنامل من "رومنى" وأنصاره.
وأوضحت الصحيفة أن المرشح " نيوت جينجريتش" رئيس مجلس النواب السابق حفظ ماء وجهه وفاز فى انتخابات ولاية "جورجيا" محل إقامته بفارق معقول ، ولكنه لم يحرز أى تقدم فى أى مكان آخر.  وأكدت الصحيفة أنه من حق أنصار "سانتورم" أن يفرحوا بفوزه فى ثلاث ولايات من أصل عشرة شهدت الانتخابات أمس، كما انه كان قريبا من الفوز فى "اوهايو" رغم الانفاق المالى الكبير هناك من قبل "رومنى" . فقد فاز "رومنى" بنسبة 38% من الأصوات فى "أوهايو" مقابل 37% ل "سانتورم"، وكان الفارق 12 ألف صوت من إجمالى 1,1مليون ناخب أدلوا بأصواتهم تقريبا .
ورأت الصحيفة أن الديمقراطيين سعداء بعدم وجود مرشح جمهورى قوى حتى الآن واستمرار التناحر فيما

بين المرشحين جميعا. وأشارت إلى أنه حتى إذا تمكن "رومنى" من نفض الغبار من أحداث الثلاثاء الكبير، إلا أنه سرعان ما سيجد نفسه أمام معركة جديدة وعنيفة الأسبوع المقبل عندما تجرى الانتخابات فى ولايات "ميسيسبى" و"الاباما" و"كانساس" وربما يخسر المعركة فى تلك الولايات الثلاث.
وقالت الصحيفة إن معسكر "رومنى" يمكن أن يضيف إلى رصيده ولايات "ماسسيوستش" حيث كان حاكما للولاية، و"فيرمونت" و"الاسكا" و"فيرجينيا" و"ايداهو" ليصبح إجمالى الولايات التى فاز بها منذ انطلاق السباق فى يناير الماضى 14 ولاية مقابل 7 ولايات لـ"سانتورم" وولايتين لـ "جينجريتش" ، بينما لم يحقق المرشح "رون بول" أى فوز حتى الآن . وأكدت الصحيفة ان الجمهوريين منقسمون حتى الآن ، ولم يحددوا بشكل واضح المرشح الذى يمكن ان ينافس الرئيس الديمقراطى "باراك اوباما" فى نوفمبر المقبل . كما وصفت " باربرا بوش" زوجة الرئيس الجمهورى السابق "جورج بوش"، ان الجمهوريين سمعوا كثيرا من المرشحين والى الآن لم يحسموا مواقفهم بشكل محدد وقالت "إنها أسوأ حملة انتخابية أشاهدها فى حياتى".