رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد رفع العلم المصري هناك.. أبرز المعلومات عن مقاطعة أونتاريو الكندي وبرلمانها

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 23 يوليو 2019 13:17
بعد رفع العلم المصري هناك.. أبرز المعلومات عن مقاطعة أونتاريو الكندي وبرلمانها
كتبت- أسماء عز الدين

في سابقة هي الأولى من نوعها، رُفع أمس الإثنين العلم المصري في دلخل برلمان أونتاريو الكندي، ضمن فعاليات الاحتفال بشهر الحضارة المصرية، وذلك بحضور رئيس البرلمان وعدد من النواب الكنديين ووزراء وممثلين عن الحكومة الكندية في أونتاريو.

وشهدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، هي الآخرى مراسم رفع العلم، إلى جانب الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسى، والسفير أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، والقنصل حسام محرم، قنصل مصر العام في مونتريال، وعدد كبير من أعضاء الجالية المصرية وشباب الجيل الثاني والثالث من أبناء المصريين في كندا.

وفي 3 مايو الماضي، عقد برلمان أونتاريو الكندي

جلسة مناقشة لمشروع قرار رقم 106 لعام 2019، والذي يقضي بإعلان شهر يوليو شهر الحضارة المصرية، ليصبح امتدادا لاحتفال المصريين باليوم الوطني، وهو 23 يوليو ذكرى الثورة.

وفي 6 يونيو، استعرض لبرلمان القراءة الثانية لمشروع قرار تخصيص شهر يوليو من كل عام شهرا للتراث المصرى بالمقاطعة، وفي 7 يونيو، أعلن برلمان اونتاريو بكندا، موافقته على إقرار شهر يوليو شهرا للاحتفال بالحضارة والتراث المصري بمقاطعة أونتاريو.

ونرصد في هذا التقرير، أبرز المعلومات عن مقاطعة أونتاريو الكندي وبرلمانها..

وأونتاريو، هي المقاطعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان حيث يقطنها نحو 40% من

السكان، وهي ثاني أكبر مقاطعات ومناطق كندا الـ 13 من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكان المقاطعة حسب إحصائية أجريت في عام 2012 هو 12,851,821 نسمة.

وفي 2011، كانت أكبر طائفة في منطقة أنتاريو هم الرومان الكاثوليكيي، أي أنهم يشكلون ما يقارب 31.4% من السكان، بينما كانت الكنيسة المتحدة لكندا تمثل 7.5% من السكان والكنيسة الإنجليكانية تمثل مانسبته 6.1% من السكان.

واللغة الأساسية في أنتاريو هي الإنجليزية، حيث يتحدث بها مايقارب 70% من السكان في المنطقة وذلك وفق إحصاء  عام 2011، وهناك أيضاً سكان يتحدثون الفرنسية يتمركز وجودهم في مناطق الشمال الشرقي والشرقي وأقصى الاجزاء الجنوبية من المنطقة.

وبرلمان كندا، هو السلطة التشريعية الاتحادية هناك، ويقع في مبنى البرلمان في العاصمة الوطنية أوتاوا في محافظة أونتاريو.

وبلغ عدد المصريين في كندا في عام 2016، نحو 600 ألف مصري ما بين مسلم ومسيحي.

أهم الاخبار