رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الناتو: علينا أن نكون مستعدين لمجموعة واسعة من أشكال العدوان الروسي ضد أوكرانيا

الناتو
الناتو

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الجمعة، أنه :" علينا أن نكون مستعدين لمجموعة واسعة من أشكال العدوان الروسي ضد أوكرانيا حتى إن لم يكن هجوما قويا"، وفقا لما ذكرته فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل .

اقرأ أيضا : بوتين بحث مع مجلس الأمن الروسي تحديث مفهوم السياسة الخارجية

وفي سياق متصل ، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحدد الوقت والشكل المناسب ليعبر فيه عن موقفه بشأن رد الغرب على مقترحات الضمانات الأمنية الروسية.

 

وصرّح بيسكوف في إحاطة إعلامية- وفق ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- بأنه "ليس لدي شك في أن الرئيس بوتين سيقوم بتحديد موعد وسيجد الشكل الذي يعبر فيه عن موقفه".

 

وكانت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي قد قاما، يوم الأربعاء الماضي، بتسليم إلى روسيا إجاباتهما المكتوبة على مقترحات الضمانات الأمنية الروسية، حيث طلبت الأطراف الأمريكية من روسيا الامتناع عن نشر هذه الوثائق على الملأ، لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج استعرضا النقاط البارزة في هذه الوثائق، وأهمها أن الغرب لم يوافق على أي تنازلات ذات أهمية أساسية لروسيا، لكنهم أوضحوا وجود آفاق لمزيد من المحادثات.

 

يأتي ذلك بينما تتنامى مخاوف الغرب من أن يعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوامر لقواته بضم جزء آخر من أوكرانيا.

 

وحذرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا بوتين مرارا من شن هجوم على أوكرانيا بعدما

نشرت موسكو نحو مئة ألف جندي قرب الحدود مع جارتها السوفيتية السابقة.

 

ويقول مسؤولون روس إن الغرب يتملكه الهلع من روسيا وليس من حقه أن يوجه موسكو إزاء ما يجب أن تفعله بعد أن قام بتوسيع حلف شمال الأطلسي نحو الشرق عقب سقوط الاتحاد السوفيتي ونشر الفوضى في العراق وسوريا.

 

وطالب المركز الوطني البريطاني للأمن السيبراني، التابع للمخابرات البريطانية، المؤسسات الكبرى بتعزيز أمنها الإلكتروني وسط التوترات المتنامية بشأن أوكرانيا.

 

وقال بول تشيشستر مدير العمليات في المركز :"على مدار عدة سنوات رصدنا نموذجا لتحركات روسية خبيثة في الفضاء السيبراني".

 

وأضاف أن هجوما إلكترونيا على أوكرانيا هذا الشهر كان بمثابة تحذير للأوكرانيين "بأن يخافوا ويتوقعوا الأسوأ"، فيما قالت كييف إن موسكو تقف وراء الهجوم.

 

 

مواضيع ذات صلة :

 

روسيا تدعو تركيا تفادي الإدلاء بتصريحات غير مدروسة حول كازاخستان