رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جولة تفقدية داخل متحف المركبات بقصر القبة (فيديو)

متحف المركبات
متحف المركبات

أجرى برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الجمعة، جولة تفقدية داخل متحف المركبات في قصر القبة.

 

(اقرأ أيضا).. افتتاح معرض "نوادر المقتنيات" للمركبات الملكية

 

أشواق مصلح: متحف المركبات يضم العديد من عربات الجر الخشبية والسيارات

قالت الدكتورة أشواق مصلح أمين متحف بمتاحف القصور الرئاسية، إن المتحف يتكون من قسمين رئيسيين، الأول يعرض عربات الجر وهي عربات خشبية كانت تجر بواسطة الخيول وكلها ترجع للفترة الملكية، أما القسم الثاني، فهو يعرض مجموعة من السيارات ومعظمها تخص رؤساء مصر بداية من الرئيس محمد نجيب وحتى الرئيس الثامن، وهو الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى مجموعة سيارات لأشخاص لعبوا أدوارا كبيرة في الحياة السياسية المصرية.

 

أشواق مصلح: يوجد داخل المتحف سيارات ترجع إلى العهد الملكي

وأضافت، أن لديهم في المتحف سيارات ترجع إلى العهد الملكي، وشهدت أحداث مهمة، مثل عربة الحنطور التي كان يستقلها الملك فاروق أثناء خروجه في تفقد المستشفيات والمدارس وتفقد صلاة الجمعة واصطحب فيها الملك السعودي عبدالعزيز آل سعود لأداء صلاة الجمعة في الأزهر الشريف في عام 1946م.

 

أشواق مصلح: لدينا عربة كوبيه وهي خاصة بالحاشية

وتابعت: "لدينا عربة كوبيه وهي خاصة بالحاشية واستقلتها الملكة نازلي لحضور افتتاح البرلمان المصري في عام 1924م، وهناك عربة لاندو

وكانت مخصصة لاستقبال كبراء الضيوف الأجانب وكانت تتقدم المحمل وهو كسوة الكعبة التي كانت ترسلها مصر للمملكة العربية السعودية لمدة 700 سنة".

 

أشواق مصلح: لمتحف يتضمن سيارة للرئيس السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع

وأشارت إلى أن المتحف يتضمن سيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع قبل إلقاء بيانه الشهير في ثورة 30 يونيو، وهناك السيارة الخاصة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك التي شهدت محاولة الاغتيال الفاشلة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في منتصف تسعينات القرن الماضي، بالإضافة إلى السيارة التي قامت بنقل الرئيس الراحل محمد أنور السادات إلى المستشفى العسكري في المعادي فور تعرضه للاغتيال.

 

 

معرض مؤقت للصور النادرة بمتحف المركبات الملكية احتفالًا بمرور عام على افتتاحه

 

صور.. محافظ القاهرة يتفقد محيط متحف المركبات الملكية ببولاق أبو العلا

 

تعرف على احتفال المتاحف المصرية بذكرى عيد الشرطة