عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لأهالي الغربية وكفر الشيخ والمنوفية | شروط امتلاك فيلا و5 أفدنة بالوادي الجديد (فيديو)

محافظة الوادي الجديد
محافظة الوادي الجديد

عقب الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية على توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين محافظة الوادي الجديد من ناحية، ومحافظات: المنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، من ناحية أخرى؛ وذلك لاستخدام مساحات من الأراضي بالوادي الجديد لصالح هذه المحافظات.

 

وقال رحمي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي"، المذاع على قناة "المحور"، مساء الخميس، إن مشروع نقل سكان محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية مشروع تم التخطيط له منذ عصر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ويشهد اهتمامًا استثنائيًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، منوهًا بأن الفكرة تهدف لتقليل الازدحام في تلك المحافظات والاستفادة من الأراضي الخصبة في محافظة الوادي الجديد.

 

وكشف محافظ الغربية أن سكان محافظة الغربية يمكنهم من خلال مكتب خدمات المواطنين الموجود في ديوان المحافظة طلب استمارة خاصة بطلب الانتقال إلى الوادي الجديد وتغيير محل الإقامة ويتم اختيار المواطن المتقدم طبقًا للمعايير الموضوعة، مردفًا: "نجهز 300 أسرة من أهالي عزبة الأوقاف بمدينة طنطا للانتقال إلى الأراضي المخصصة للمحافظة".

 

وأشار  إلى أن الشروط الموضوعة أن يكون الشخص لديه أسرة ويعول وأن تكون العائلة ليس لها أرض للزراعة في محافظة الغربية، مؤكدًا أن المحافظة توفر لرب الأسرة 5 فدانين بهم مرافق للري وأدوات حديثة للزراعة مع إعفاء القيمة الإيجارية لهم وللمسكن لمدة عام بالإضافة إلى فيلا "غرفتين وصالة وحوش كبير يمكن زراعته".

 

وأكمل: "كل الخدمات متوفرة الرعاية الصحية والبيطرية والزراعية والمدارس والأسواق والأندية الرياضية ومحطة ماء وصرف صحي"، مواصلًا: "عوامل الجذب هناك موجودة بوفرة.. والمحافظات الثلاثة توفر كل جهد لرعاية المزارعين المنتقلين إلى ظهيرها الصحراوي في الوادي الجديد".

 

 

ولفت محافظ الغربية، إلى أن الخمسة أفدنة انتفاع لعشر سنوات قابلة للتجديد لكن سعر التمليم لم يحدد بعد لكن القيمة الإيجارية نصف القيمة الإيجارية في المحافظات الثلاثة، موضحًا أن فريق من الزراعة زار الظهير الصحراوي لإجراء أبحاث ونصح بزراعة نباتات عطرية وزهرية وبعض الفواكه التي تتوائم مع البيئة الصحراوية.

 

واستكمل: "متاح للمحافظات الثلاثة 1500 منزل مضاف لهم 5000 فدان.. والأراضي مستصلحة وجارٍ حفر الآبار لهم من قبل شركة بالصعيد وستنظم عملية الري فيما بعد"، منوهًا إلى أن الدولة تخطط

لتحويل الظهير الصحراوي إلى منتجع زراعي وصناعي يخدم المنتجات الزراعية ومجتمع الفلاحين.

 

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين محافظة الوادي الجديد من ناحية، ومحافظات: المنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، من ناحية أخرى؛ وذلك لاستخدام مساحات من الأراضي بالوادي الجديد لصالح هذه المحافظات، وحضر مراسم التوقيع كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

 

 ووقع البروتوكولات الثلاثة كل من محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، وجمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وطارق رحمي، محافظ الغربية، وإبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، وسامي الشناوي، رئيس هيئة تنمية الصعيد.

 

وتتعلق هذه البروتوكولات بتخصيص مساحات من الأراضي القابلة للزراعة في محافظة الوادي الجديد لصالح المحافظات الثلاث؛ ضمن المشروع القومي للجذب السكاني للأراضي الجاهزة للاستصلاح الزراعي لحل أزمة عدم وجود ظهير صحراوي لتلك المحافظات، مما يسمح لها بالتمدد العمراني، كما تهدف هذه البروتوكولات إلى تحسين الدخول والظروف المعيشية للمنتفعين في مناطق الاستصلاح؛ للخروج من الوادي الضيق إلى الصحراء الشاسعة ومضاعفة المساحة، وذلك من خلال إقامة مشروعات تنمية زراعية شاملة في المناطق المستهدفة.

 

موضوعات ذات صلة:

«نعيم»: الظهير الصحراوى قبلة الحياة لمحافظة الغربية

لحل المشاكل والمعوقات .. محافظ سوهاج يتفقد قرى الظهير الصحراوي بالمراغة وأخميم