عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيل تعرض الأرض لعاصفة شمسية

العاصفة الشمسية
العاصفة الشمسية

 علق الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على تعرض كوكب الأرض إلى عاصفة شمسية خلال الأيام الماضية، موضحًا أن سطح الشمس جسم ملتهب تقدر درجة حرارته بآلاف الدرجات المئوية، وعليه توجد مجموعة من التضاريس تسمى بالبقع الشمسية، وهناك انفجارات شمسية وبراكين شمسية.

 

(اقرأ أيضًا)

يحارب التجاعيد ويقلل حب الشباب.. فوائد زيت كبد الحوت للبشرة

 

 وأضاف القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أنه نتيجة لهذه البقع الشمسية يوجد ما يعرف بالنشاط الشمسي، حيث جرى تصنيفه إلى دورات، متوسط الدورة الواحدة منها 11 سنة.

 

 وتابع: "نحن الآن في السنة الثانية للدورة، وفي بداية الدورات الشمسية يكون هناك هدوء نسبي في الشمس، وتكون هناك بقعة أو بقعيان شمسيتان، وتصل الدورة الشمسية إلى ذروتها في منتصف عمرها، أي بعد السنة الخامسة أو السادسة، وقد تصل إلى 100 بقعة شمسية".

 

 وأردف: "مع زيادة البقع الشمسية يكون هناك انفجارات وحمم من الأجسام

الملتهبة بقرص الشمسي، تخرج من قرص الشمس في اتجاه الكرة الأرضية، ومع زيادة الحمم تتولد موجات كهرومغناطيسية تسمى بالعواصف الشمسية، وهي تؤثر على أنظمة الاتصالات والملاحة الجوية".

 

وأشار، إلى أنه يجرى تصنيف العواصف من 1 إلى 5 درجات، إذ تعتبر الدرجة الخامسة هي الأشد: "العاصفة اللي كانت موجودة يوم الخميس بدأت من الدرجة الأولى وبلغت ذروتها 3، أي أنها متوسطة". وأوضح، أن العاصفة الشمسية لم تؤثر على ارتفاع درجات الحرارة بسبب بُعد المسافة بين الشمس وكوكب الأرض.

 

840 مليون جنيه لإنشاء أحدث مركز قومى للتحكم فى الطاقة بالعاصمة الإدارية

 

اقرأ غدًا.. اختيار العاصمة الإدارية الجديدة عاصمة العالم العربي الرقمية في عام 2021