عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) شيخ الأزهر: ثوابت ومتغيرات الشريعة الإسلام قادة الأمة 13 قرنًا

 الدكتور أحمد الطيب،
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن ثنائية الثوابت والمتغيرات مكنت شريعة الإسلام من قيادة الأمة 13 قرنًا، متابعًا أن أحكام الشريعة الإسلامية منها الثابت الدائم المتصف بالثبات ومنها المتغير المرن المتصف بالكثرة والتفصيل وصعوبة إدارك الأسباب والعلل في تشريعه.

 

خطيب الجمعة يكشف كيفية الانتصار على النفس في رمضان والتقرب إلى الله

 

وأضاف شيخ الأزهر، خلال تقديمه لبرنامجه الرمضاني الأمام الطيب، المذاع عبر فضائية سي بي سي، اليوم الجمعة، أن النوع الثاني من الشريعة الإسلامية تتصف بقابلية التحريك مع حركة الانسان على الصعيد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، بالإضافة إلى سهولة إدارك الغاية والمقصد من تشريعاته بما يتماشي مع مصلحة الانسان.

 

وأكد أنه حين نُفرِّقُ بين الثوابت والمتغيِّرات، بأنَّ الثوابت، كالعِبادات مثلًا، تستعصي على البحثِ العقليِّ عن الأسبابِ والمبرِّرات؛ فإنَّنا لا نقصد أبدًا أنَّها تُعارضُ أحكامَ العقل وتناقضُه، وأنَّ الإنسانَ مُخاطَبٌ بالإيمانِ بالمستحيلاتِ. فهاهنا يجب التنبُّه إلى الفرق الدقيق بين التكليفِ بأمورٍ مستحيلةِ التعقُّلِ في ذواتها، وبين أمورٍ معقولةٍ في أنفسها؛ فالأمورُ المستحيلةُ لا يقعُ التكليفُ بها بحالٍ من الأحوال، بخلافِ الأمورِ التي يُدرِك العقلُ أسبابَها وأسرارَها وآثارَها.

 

(شاهد الفيديو)