عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الصحة: تحديد توقيت للانتهاء من التلقيح إجراء صعب في الوضع العالمي الراهن

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن شرائح المتلقين اللقاح من الفئات الاكثرة عرضة للإصابة محددة ولكن تحديد توقيت للانتهاء من التلقيح قد يكون صعباً في الوضع العالمي الراهن.

 

(فيديو).. هالة زايد: لقاحات كورونا ليست بالمجان للجميع وهؤلاء الأولى بالدعم

 

وأكدت في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، أن السؤال حول الوقت الذي سيستغرق للانتهاء من التلقيح سؤال صعب على كافة مستويات العالم حتى تلك الدول المنتجة للقاحات، مردفة: "لكن أجرينا تعاقدات لنحو 100 مليون جرعة .. برنامج التوريد نفسه لا يمنح الجرعات دفعة واحدة ويتم تحديد الكميات تباعاً".

 

وتابعت: "مثلاً الشركة تخطرنا أنه في غضون شهر سيتم توريد كمية معينة ويليها كمية أخرى وهكذا حتى الدول المنتجة والعظمي أصابها تعثر فيما يخص مسألة التوريدات ليس ذلك فقط بل ودول الجوار أيضاً عانت بسبب أزمة التوريد العالمية حيث قام كثير من الناس بالتسجيل للحصول على اللقاحات وحددت لهم توقيتات ولم يتم في التوقيت المحدد وهي ظروف خارجة عن إرادة الدول".

 

وأكملت :"هذه مسألة خبرة يتم بنائها بالتدريج حيث لأول مرة في العالم تنتج لقاحات بهذه الكميات وفي ذات الوقت لأول مرة في العالم يرتفع الطلب والاحتياج على هذه اللقاحات بنفس الكيف على مستوى العالم وفي توقيت واحد بالإضافة لأنه لأول مرة في

العالم يكون اللقاح قاصر على شركات معينة محددة جداً".

 

ونوهت إلى أن مصر تقوم بكل خطوة وكل مايجب عمله خطوة بخطوة قائلة: "مصر أول دولة إفريقية جلبت اللقاح وأول دولة إفريقية قامت بمنح اللقاح .. بنعمل كل ما يجب فعله في الفترة الحالية وفقاً لآليات الوضع الراهن وإحنا شغالين بصراحه في كل خطوات اللقاحات من مرحلة التجارب ".

 

وشددت على أنه لايوجد أحد في العالم يملك الاجابة حول توقيتات وجدول معين لكن مصر تقوم بعمل كل مايجب، كاشفة أنه مع نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع القادم ستتسلم مصر شحنات أخرى من اللقاحات ستبدأ في الوصول تدريجياً.

 

وأردفت: "مش عاوزة أقول هيوصل كم جرعة لحد ماتوصل لكن هناك تأكيدات وقمنا بسداد التكاليف بالفعل وأخذنا الأوراق الإدارية التي تثبت وصول الشحنات لكن سنعلن فور وصولها وستخصص هذه الجرعات للأطقم الطبية في مستشفيات العزل والقوات المسلحة والشرطة".