رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البقاء فى المنزل طوق النجاة من كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

حالة من الرعب أصيب بها العالم أجمع بسبب قوة وزيادة انتشار فيروس كورونا، فجميع الأشخاص يشعرون بالخوف من تعرضهم للإصابة به ونظراً لكثرة الاحتكاك بالأشخاص سواء فى العمل أو فى وسائل النقل العام أو فى المحيط الأسرى.

ويجب علينا التعرف على أفضل النصائح وطرق الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، وجددت منظمة الصحة العالمية، نصائحها للشعوب من أجل مواجهة تفشى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والوقاية من الإصابة بالفيروس القاتل الذى اعتبرته المنظمة وباءً عالميًا، وناشدت منظمة الصحة العالمية المواطنين بالبعد عن التجمعات والبقاء بالمنازل وعدم الخروج إلا للضرورة الملحة منعا للإصابة بعدوى كورونا التى تؤثر مباشرة على الصحة العامة خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال والحوامل.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الالتزام الكامل بالتعليمات والإرشادات الوقائية والاحترازية يقى من العدوى، كما أن انحسار المرض والتغلب عليه يأتى من خلال عدم مخالطة الآخرين والبعد عن التعرض للإصابة والمحافظة على النظافة الشخصية.

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس: فيروس كورونا لا ينتقل نحن من ينقله وأن الوقاية من فيروس كورونا تتم من خلال مجموعة من الإجراءات، مشيراً إلى أنه لابد من تضافر جهود المواطنين مع الحكومة لمساعدتها فى الحماية من فيروس كورونا.

وينصح الدكتور أشرف عقبة يجب فى هذه الحالات اتباع إجراءات مكافحة العدوى وارتداء وسائل الحماية وعزل الحالة واخذ عينات بصاق ومسحات من الحلق والأنف والبلعوم والدم وإبلاغ المسئولين وعلاج الحالة حسب بروتوكول منظمة الصحة العامية.

ويضيف الدكتور أشرف عقبة الوقاية من فيروس كورونا تتم من خلال مجموعة من الإجراءات، مشيراً إلى أنه لابد من تضافر جهود المواطنين مع الحكومة لمساعدتها فى الحماية من فيروس كورونا. إن الإجراءات التى ينبغى للمواطنين اتباعها تتمثل فى أنه لابد من مراعاة وسائل النظافة، وأن من يعانى من مشاكل فى الجهاز التنفسى يجب أن يحصل على إجازة حتى لا يعدى أناسًا آخرين، كما ينبغى ضرورة الحرص على غسيل الأيدى بعد الكحة والعطس، وتجنب لمس الأنف والفم والعين بدون غسيل.

ويقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: للحد من مخاطر العدوى عن طريق القبلات تجنب القبلات خاصة عند مرض أحد الطرفين أو انتشار نزلات البرد فى المجتمع، مع التأكيد على أن 20% من المصابين بنزلات البرد لا تظهر عليهم أى أعراض لكنهم ينقلونها للآخرين والتوقف عن تدخين التبغ بكافة أشكاله والحفاظ على نظافة الفم الجيدة وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسى الحادة، وغسل الأيدى بالماء والصابون كثيراً خاصة بعد لمس أسطح ملوثة وقبل لمس الأنف أو الفم أو العين وممارسة آداب السعال وهى الحفاظ على مسافة مترين من الآخرين عند العطس أو الكحة وتغطية الأنف والفم عند العطس بمنديل ورقى يستخدم مرة واحدة أو بالملابس مثل الكم أو العطس داخل الجاكت وغسل اليدين بعد العطس والحجر الصحى للمصابين بعدوى فيروس الكورونا الجديد والابتعاد عن المصابين بأى أعراض لنزلات البرد

أو الأنفلونزا أو فيروس كورونا والابتعاد عن الحيوانات البرية وعدم التعامل مع الحيوانات بدون اتباع طرق الوقاية وطهو الطعام جيداً.

ويضيف الدكتور مجدى بدران أهمية البقاء فى المنزل فى الوقاية من كورونا أنه يفيد فى التأكد من وجود الأعراض أو غيابها فلو ظهرت الأعراض يجب التأكد من وجود العدوى بالاختبارات والعزل والبقاء فى المنزل والابتعاد عن الذهاب للعمل أو المدرسة أو الأماكن العامة وعدم استقبال الزوار والانعزال فى غرفة بتهوية جيدة وإغلاق بابها طول فترة الانعزال وعدم استخدام أدوات مشتركة مع الغير ويتم تعقيم الأسطح ومراعاة استخدام الكمامات والكفوف الطبية.

إن الخروج من المنازل وكسر التعليمات الوقائية والإجراءات الاحترازية والتحلل من فكرة العزل المنزلى خطر كبير يعرضنا إلى نشر فيروس كورونا، وهو ما دعا وزارة الصحة الى مطالبة المواطنين للالتزام بالمنزل والبقاء فيه لمدة 14 يومًا خاصة العائدين من العمرة والقادمين من الخارج.

وقدمت وزارة الصحة والسكان عددِ من النصائح والإرشادات للحالات التى يتم عزلهم بالمنزل وأسرهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وتتضمن هذه النصائح عدم خروج الشخص من المنزل طوال فترة العزل المنزلى وتخصيص مكان بالمنزل نظيف وجيد التهوية، وتجنب جميع الزيارات والأنشطة الاجتماعية، بالإضافة إلى عدم التنقل كثيرَا من المكان المخصص للعزل إلى مكان آخر، مشيرًا إلى أن هذه النصائح يجب اتباعها لمدة 14 يومًا.

وفى العزل يجب ارتداء كمامة تناسب الوجه خاصة عند التعامل مع أحد أفراد الأسرة، وتغطية الأنف والفم أثناء العطس أو الكحة بمنديل ورقى والتخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه بسلة المهملات، مؤكدًا ضرورة غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو تدليك اليدين بمطهر كحولى.

وينبغى على الشخص الذى يخضع للعزل المنزلى تناول وجبات الطعام بشكل منفصل عن أفراد الأسرة، واتباع نظام غذائى متوازن، بالإضافة إلى شرب الماء الدافئ بدلاً من المشروبات الباردة، مشيرة إلى ضرورة عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مثل الأطباق أو الأكواب أو المناشف مع أفراد الأسرة.