رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحثون يكتشفون بروتين جديد لعلاج فيروس كورونا

يسابق الباحثون في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاحات وعقاقير محتملة لمكافحة فيروس كورونا الجديد ، المعروف باسم SARS-Cov-2 الآن ، واكتشفت مجموعة من الباحثين التركيب الجزيئي للبروتين الرئيسي الذي يستخدمه فيروس كورونا لغزو الخلايا البشرية ، مما قد يفتح الباب أمام تطوير لقاح ، وفقًا للنتائج الجديدة.

 

كما كشفت الأبحاث السابقة أن الفيروسات التاجية " فيروس كورونا" تغزو الخلايا من خلال ما يسمى بروتينات "سبايك" ، ولكن هذه البروتينات تتخذ أشكالًا مختلفة في فيروسات كورونا مختلفة، وقال جيسون مكليلان ، كبير مؤلفي الدراسة وأستاذ مشارك في العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة تكساس في أوستن ، إن اكتشاف شكل البروتين المرتفع في السارس -2 هو مفتاح اكتشاف كيفية استهداف الفيروس.

 

وعلى الرغم من أن فيروس كورونا  يستخدم العديد من البروتينات

المختلفة لتكرار الخلايا وغزوها ، إلا أن بروتين السنبلة هو البروتين السطحي الرئيسي الذي يستخدم لربطه بمستقبلات، وهو بروتين آخر يعمل مثل مدخل الخلية البشرية.

 

وبعد أن يرتبط البروتين المرتفع بمستقبلات الخلايا البشرية ، فإن الغشاء الفيروسي يندمج مع غشاء الخلية البشرية ، مما يسمح لجينوم الفيروس بدخول الخلايا البشرية والبدء في الإصابة، وقال مكليلان لـ "لايف ساينس": "إذا كان بإمكانك منع التعلق والانصهار ، فستمنع الدخول ولكن لاستهداف هذا البروتين ، تحتاج إلى معرفة شكله".

شاهد الفيديو ..