عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(تعرف على) شروط الاستحقاق للحصول على معاش الضمان المطور

الضمان المطور
الضمان المطور

 احتل الضمان المطور 1443، مركز الصدارة بمؤشرات جوجل بالمملكة العربية السعودية لليوم الثاني على التوالي تزامنا مع بدء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إيداع معاشات الضمان الاجتماعي المطور في حسابات المستفيدين الجدد، وفق شروط الاستحقاق التي وضعتها الوزارة.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ممثلة في وكالة الضمان الاجتماعي، قامت بإيداع أمس الخميس، معاشات الضمان الاجتماعي المطور في حسابات عدد من المستفيدين الجدد الذين يمثلون الدفعة الأولى، موضحة أنها تعمل على إعلان النتائج بشكل تدريجي لبقية المستفيدين، وسيتم إرسال رسالة نصية لهم بنتيجة الاستحقاق خلال الفترة القادمة، ليتم إيداع المعاشات في حساباتهم تباعًا.

 

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور

ومن شروط الاستحقاق للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور الآتي:

- أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة باستثناء( المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل).

- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.

- أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين

من أفراد الأسرة.

- ألا يكون مقيما في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

- ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.

• إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًا.

• لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

يذكر أن منصة الدعم والحماية الاجتماعية بدأت في تاريخ 20 نوفمبر 2021م استقبال طلبات مستحقي الضمان الاجتماعي المطور، وكانت قد أعلنت في وقت سابق أن معاش الضمان الاجتماعي يُصرف في الشهر الآتي من صدور قرار الطلب؛ مشيرة إلى أنها تعمل على توحيد تاريخ صرف الضمان الاجتماعي للمستحقين الجدد والمستفيدين السابقين بالتدريج.

اقرأ أيضًا

الضمان الاجتماعي المطور2022.. تعرف كيفية حل مشكلة الرفض

خطوات التقديم على نظام الضمان الاجتماعى المطور الجديد

الضمان الاجتماعي المطور.. 8 أسباب لتوقف صرف المعاش 1443