عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل أول محادثة هاتفية بين بايدن وبوتين

جرت اليوم الثلاثاء أول محادثة هاتفية بين جو بايدن منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث ناقشا العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي: “الرئيس بايدن اتصل بالرئيس بوتين  وفي نيته مناقشة عزمنا على تمديد معاهدة نيوستارت لخمسة أعوام”، في إشارة إلى المعاهدة الثنائية لنزع السلاح التي ينتهي مفعولها بداية فبراير.

وتابعت: “الهدف من الاتصال كان أيضا تكرار دعمنا الحازم لسيادة أوكرانيا في مواجهة العدوان المتواصل من جانب روسيا”.

وأضافت ساكي أن بايدن تحدث عن القلق إزاء أنشطة روسية منها معاملة المعارض المسجون أليكسي نافالني.

وأعرب بايدن أيضا عن قلقه حيال “تسميم” المعارض الروسي اليكسي نافالني الذي أوقف في موسكو أخيرا بعد عودته من ألمانيا حيث كان يمضي فترة نقاهة.

بيان الكرملين:

وفي موسكو، قال الكرملين، في بيان، إن الزعيمين تحدثا هاتفيا اليوم بعد التوصل لاتفاق لتمديد معاهدة نيو ستارت.

وأضاف الكرملين أن بوتين هنأ بايدن بمناسبة توليه رئاسة أمريكا، مشيرا إلى أن تطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة سيخدم مصالح كلا البلدين والمجتمع الدولي برمته، علما بمسؤوليتهما الخاصة عن دعم الأمن والاستقرار في العالم”.

وأكد البيان أن الرئيسين أعربا عن ارتياحهما من تبادل المذكرتين الدبلوماسيتين بصدد التوصل إلى اتفاق حول تمديد معاهدة نزع الأسلحة الاستراتيجية الهجومية.

وكشف الكرملين أن الطرفين سيكملان خلال الأيام القريبة كل العمليات الضرورية الخاصة بضمان استمرار عمل هذه الآلية القانونية الدولية المهمة في مجال الحد المتبادل من الترسانات الصاروخية النووية”.

وأضاف الكرملين أن بوتين وبايدن ناقشا كذلك القضايا الملحة للأجندتين الثنائية والدولية، حيث تم التطرق إلى فرص التعاون في مكافحة المشكلة الحادة التي تمثلها جائحة فيروس كورونا، إضافة إلى مجالات أخرى بما في ذلك القطاع التجاري الاقتصادي.

وأوضح الكرملين أن المحادثات تناولت الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من اتفاق السموات المفتوحة، وقضية الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، والتسوية في أوكرانيا، وكذلك المبادرة الروسية بشأن عقد قمة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار الكرملين إلى أن المكالمة بين الرئيسين تميزت بشكل عام بطابع عملي وصريح، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على الاستمرار في الاتصالات الثنائية.