عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كفارة الأكل والشرب في نهار رمضان

اقترب شهر رمضان الكريم، والشغل الشاغل للجميع هو التعرف على أحكام الصيام في الشهر المبارك حتى يحصل المسلم منا على الأجر والثواب كاملين للصيام.

 

وأوضحت دار الإفتاء الصرية من خلال موقعها الرسمي، حكم من أكل وشرب متعمدًا في نهار شهر رمضان، وما هى الكفارة لمن فعل ذلك متعمدًا أو ناسيَا.

 

أقرا أيضًا:

حكم إخراج الزكاة قبل موعدها في رمضان ؟

 

حكم من أكل وشرب في شهر رمضان متعمدًا

مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

 

حكم من أكل وشرب في شهر رمضان ناسيًا

 

أما من أكل أو شرب ناسيًا فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

 

كيف تستعد لشهر رمضان؟

شرح الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، طريقة الاستعداد لشهر رمضان المبارك قائلًا:"علينا في رمضان أن نغيِّر

من سلوكياتنا وأفعالنا السيئة إلى الأعمال الحسنة والإيجابية والتوبة من الأفعال التي لا يرضاها الله عز وجل فيكون لهذا مردود على كل من يحيط بنا.

 

وتابع: ولِما لا وقد خصَّ الله تعالى شهر رمضان من بين سائر شهور العام بالتكريم والبركة، وجعله موسمًا عظيمًا تنهل منه الأمة من الخير ما لا يمكن حصره ووصفه، حتى بات هذا الشهر الكريم يمثل غاية كبرى وأمنية منشودة

 

للصالحين يتمنون على ربهم بلوغها وإدراك هذا الزمان المبارك والاستعداد والتهيؤ ظاهرًا وباطنًا لإحيائه بإخلاص النية لله تعالى والعزم على اغتنام أوقاته والاجتهاد فيه بالأعمال الصالحات وهم في صحَّة وعافية ونشاط .

 

tags ذات صلة

حكم إخراج الزكاة قبل موعدها في رمضان ؟

تعرف على حكم أداء صلاة التروايح في المنزل

كيف تستعد لشهر رمضان المبارك.. تعلم من مفتي الجمهورية

مفتي الجمهورية يوضح الدروس المستفادة من شهر رمضان