رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) مركبة ناسا في أول دوران لها على المريخ

المركبة المثابرة
المركبة المثابرة على سطح المريخ

أكمل المسبار المثابرة التابع لوكالة ناسا أول تجربة قيادة له منذ هبوطه على سطح المريخ في 18 فبراير، في الرابع من مارس، انطلق في رحلة قصيرة مدتها 33 دقيقة شهدت تحركه 21.3 قدمًا (6.5 مترًا) داخل وحول موقع هبوطه، حسبما أعلنت الوكالة الجمعة.

 

يعد هذا الإنجاز الأول من بين العديد من الاختبارات الفنية التي تحتاج المثابرة إلى إكمالها قبل أن تبدأ في البحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة في Jezero Crater، والتي كانت في يوم من الأيام موطنًا لبحيرة قديمة.


قال أنيس ظريفيان، مهندس اختبار التنقل في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا: "كانت هذه فرصتنا الأولى لركل الإطارات والاستفادة من المثابرة في جولة، استجابت عربة الدفع الرباعي بشكل رائع، نحن الآن على ثقة من أن نظام القيادة لدينا على ما يرام، وقادر على اصطحابنا إلى أي مكان يقودنا إليه العلم على مدار العامين المقبلين".

 

 

لم يكن اختبار القيادة هو الشيء الوحيد الذي كان على عاتق المثابرة القيام به منذ الهبوط على المريخ، في 26 فبراير، حدّثت وكالة ناسا برنامج المثابرة، واستبدل البرنامج الذي ساعدها في الهبوط على المريخ ببرنامج جديد سيساعدها في استكشاف الكوكب بدلاً من ذلك.

 

في الآونة الأخيرة، اختبرت الوكالة الذراع الآلية للمركبة التي يبلغ طولها 7 أقدام لأول مرة، من الآن فصاعدًا، تتمثل الخطة في معايرة أجهزتها الأخرى، وإرسالها في رحلات أطول، والأكثر إثارة، الطيران بالإبداع لأول مرة.