رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) أعمى يستعيد بصره بمساعدة القرنية الاصطناعية

استعاد رجل أعمى يبلغ من العمر 78 عامًا بصره بعد أن كان أول مريض يتلقى نوعًا جديدًا واعدًا من زراعة القرنية، حسبما ذكرت صحيفة Israel Hayom.

 

(شاهد) وزير الاتصالات: الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري يمنع فقدان البصر

 

تم تطوير KPro بواسطة شركة تسمى CorNeat، وهي أول غرسة يمكن دمجها مباشرة في جدار العين لاستبدال القرنيات المتندبة أو المشوهة بدون أنسجة مانحة، بعد الجراحة مباشرة، تمكن المريض من التعرف على أفراد الأسرة وقراءة الأرقام على مخطط العين.

 

الهالة هي الطبقة الشفافة التي تغطي وتحمي الجزء الأمامي من العين، يمكن أن تتحلل أو تندب لأسباب مختلفة، بما في ذلك أمراض مثل اعتلال القرنية الفقاعي الكاذب والقرنية المخروطية والصدمات.

توجد بالفعل غرسات القرنية الاصطناعية للمرضى الذين يعانون من تنكس القرنية، ولكن نظرًا لأن العمليات الجراحية معقدة، فإنها عادة ما تكون الملاذ الأخير عندما لا تنجح عمليات زرع القرنية أو زرع حلقة القرنية.

 

على النقيض من ذلك، فإن إدخال زرع CorNeat هو إجراء بسيط نسبيًا يتطلب الحد الأدنى من الغرز والقطع، كما تستخدم مادة المحاكاة الحيوية التي تحفز التكاثر الخلوي، مما يؤدي إلى تكامل الأنسجة التدريجي، وفقًا

لشركة CorNeat.


تُظهر الرسوم المتحركة الرائعة جدًا (أعلاه) كيف يعمل هذا بالضبط، والنتيجة النهائية هي زرع الجهاز بالكامل داخل جدار العين، تستعمر الخلايا الليفية والكولاجين تدريجيًا التنورة المدمجة ويتم تحقيق التكامل التام في غضون أسابيع، مما يؤدي إلى دمج الجهاز بشكل دائم في عين المريض، يسمح ذلك بتحسين حدة البصر وأوقات الشفاء السريعة بشكل استثنائي، ويبدو طبيعيًا إلى حد ما.

 

وقالت الشركة إنه تمت الموافقة على عشرة مرضى آخرين للتجارب في إسرائيل، وتخطط لفتح اثنين آخرين هذا الشهر في كندا، مع ستة آخرين في عملية الموافقة في فرنسا والولايات المتحدة وهولندا.

 

على الرغم من أن الغرسة لا تحتوي على أي إلكترونيات، إلا أنها يمكن أن تساعد عددًا أكبر من الأشخاص أكثر من أي عين آلية.