رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير أمن معلومات يقدم لقراء "الوفد" طرق للحماية من الهاكرز على الإنترنت

محرر الوفد يحاور
محرر الوفد يحاور الخبير

حوار-محمود هاشم:

أكد المهندس أحمد حسن؛ خبير أمن المعلومات على ضرورة استخدام برامج لحماية الأجهزة الكمبيوتر والأندرويد، وكافة الأجهزة الشخصية التابعة للوزارات والمصالح الحكومية والبنوك لعدم تسهيل اختراقها على من يسول اليه نفسه محاولة العبث بالمعلومات الحيوية المخزنة عليها.

 وكشف حسين فى حوار خاص لـ"بوابة الوفد" أن مافيا الاختراق الإلكترونى دائًما ما تُطوّر برامج الاختراق والسيطرة على معلومات الآخرين دون وجه حق، وطالب الحكومة المصرية، بانشاء مؤسسة لمواجهة القرصنة الإلكترونية، عبر كوادر مؤهلة من خبراء أمن المعلومات.

وحول طرق التصدي للهاكرز، وحماية الأجهزة الشخصية، أجرت بوابة الوفد حوارها مع خبير أمن المعلومات.

وإلى نص الحوار:-

بداية ماهو علم أمن المعلومات؟

بات الاستيلاء على المعلومات عبر الأجهزة، أسهل بكثير من الاستيلاء على مثيلتها الورقية، وتمثل المعلومات أهمية كبري بالنسبة لبعض الشركات، والأفراد وتسمي عند البعض بـ"مجوهرات العائلة"، وهي أثمن ماتملكه الشركة أو المؤسسة من وثائق، ويبحث علم أمن المعلومات، طرق سد الثغرات امام المخترقين والهاكرز، واصطيادهم في الوقت ذاته، كذلك الحماية من الاختراق في بدايته، عن طريق التوعية.

كيف أحمى نفسى من الهاكرز كمبتديء باستخدام الانترنت؟

هناك فرق بين الحماية كمستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" والشركات الاستثمارية الكبري، وكخطوة أولى يجب عدم إضافة المعلومات الأساسية الدالة  على نوع العمل وطبيعته حال كون الحساب شخصي خاص بالمستخدم، ومن الأفضل عدم استخدام موقع  "الفيسبوك" لأن  الاختراق لا يقتصر على مواقع التواصل، بل يمتد لشبكات الاتصال وأنظمة التشغيل، لتحصل على بيانات المستخدم، وربما صوره الخاصة، وتبدأ في ابتزازه، وكمبتديء ولكن كمبتدى يجب عليك فور شعورك ببطء شديد في الجهاز، أو عمل الكاميرا فجآة دون أن تقوم بتشغيلها، أن تقوم فورًا بفصل التيار الكهربي والانترنت عن الجهاز، وتقوم بفحص القرص الصلب بمضاد فيروسات قوي، مع إعادة تنصيب نظام جديد.

كيف نتحقق من مصداقية تطبيقات الاندرويد وبرامج الكمبيوتر؟

يجب على المستخدم عدم تنزيل ابلكيشن أو برامج من موقع إلكتروني غير موثق لضمان الحماية المطلوبة؛ وتجنب اللينكات التى تحمل أخطر أنواع الفيروسات،  وأنصح بشراء برامج للحماية لضمان معلوماتك الشخصية وهناك من 15 إلى 20 شركة عالية الجودة التى تملك المصداقية لتصنيع البرامج حماية المعلومات فى العالم .

كيف نكشف الروابط المجهولة الذى تحمل الفيروسات؟

عن طريق الوقوف بالماوس على الرابط بدون الضغط عليه  وسيظهر فى أيقونة مصغرة أعلى الينك نفس الينك المذكور داخل الأيقونة  وعند ظهور لينك مختلف عن المرسل، يجب أن  يعلم المستخدم أن الرابط يحمل فيرس يريد أن يقتحم الجهاز بصورة غير واضحة .

هل يتم تنظيم دورات لأمن المعلومات بمصر؟

نعم هناك دورات محترفة والهدف الرئيسى هو اعطاء المستخدم معلومات كافية للحماية من مختراقين المعلومات، ولكن من الصعب تصنيع برامج  لحماية جهاز شخص واحد؛ لأن الأمر يحتاج إلى فريق متكامل يملك خبرات هائلة من التكنولوجيا المعلوماتية، مطالبًا الحكومة بتدشين هيئة لجذب المبرمجين المصريين لإنشاء برامج حماية مضادة للهاكرز والفيروسات بصفة مكثفة، مما يعود بالخير على مصر،

خاصة أن جميع الهيئات والوزارات تعمل الآن عبر كمبيوترات وأجهزة إلكترونية حديثة بحاجة للحماية، ومصر بها أمية معلوماتية، وعلى الحكومة تدشين مبادرة لجذب المبرمجين، وصانعي البرمجيات وتطبيقات الموبايل، لحماية الأمن المعلوماتي للمصريين من الاختراق.

كيف يمكن القضاء على جرائم البنوك واختراق الفيزاكارد؟

فى البداية يجب تزويد الأربعة أرقام السرية لكارت الفيزا بالرموز ومد المسافات الخاصة بالبين كود الخاص بالفيزاكارد،  وإضافة لربط رقم التليفون والبريد الالكتروني الخاص لتأمينها بشكل أفضل من الحالى ومن الخطأ الذى يقع فيها الكثيرين عند سرقتهم من اللصوص هو لصق البن كود على ورقة على ظهر للفيزاكارد؛ وبالتالى يُسلم للص كل ما يملكه من رصيد في البنك دون أن يشعر؛ وعند سرقة الفيزاكارد على مالكها أأن يسرع  بإبلاغ البنك التابعة له على الفور لاتخاذ القرارات الازمة فى الحال والحفاظ على أوماله، عبر تعطيل الفيزاكارد.  

كيف أحمى نفسى من الاختراق على الانترنت؟

يجب أن يعلم مستخدمى الانترنت ان كلمة السر كلما ازدادت صعوبتها كلما أرتفع معدل الحماية من مخترق المعلومات، وفي حالة كلمات السر الضعيفة، تكون مهمة الهاكر أسهل، ويتمكن من اختراق الضحية سريعًا، فالهاكر يعمل دائمًا على تطوير من أكواده وطريقة تعامله للسيطرة على الضحية.

كيف يتعامل المخترقون مع ضحايهم؟

فيروس الفدية، يعد أشهر انواع الفيروسات لتشفير المعلومات فى لحظات قليلة، ويقتحم الهارد ديسك، وينفذ عملية تشفير متكاملة لكافة المعلومات  وعند محاولتك استرجاع ما تم اختراقه، يُطلب منك مقابل مادى لاسترجاع معلوماتك مرة أخرى.

كيف أتصرف حال وقوعى تحت سيطرة المخترق؟

عليك في البداية تجنب التعامل مع المواقع الغير مصنفة على جوجل لأن جميع المواقع تخترق جهازك بصورة واضحة ومتكاملة وتملك فيروسات شديدة الخطورة ويمكنك ان تحمى نفسى بالبرامج الحماية من شركات صناعة مضادات الفيروسات، وعليك أن تقوم بإبلاغ الشرطة حال تعرضه لابتزاز من أحد القراصنة، مع ضرورة فصل جهازك المخترق عن الانترنت، ومسح القرص الصلب بأحد برامج الحماية من الفيروسات المحدّثة.