رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالعزيز النحاس: حزب الوفد مؤسس دولة المواطنة والليبرالية

عبد العزيز النحاس
عبد العزيز النحاس

 

قال الكاتب الصحفي عبد العزيز النحاس، نائب رئيس حزب الوفد، إن الليبرالية تعني الحرية السياسية في الاختيار، والوفد هو مؤسس دولة المواطنة والليبرالية في مصر.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "اليوم الواحد لشباب الوفد" الثاني، ضمن مبادرة "الوفد مع الشباب"، تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الحزب، والذي تنظمه اللجنة العامة لحزب الوفد في محافظة السويس بالتعاون مع اللجنة النوعية للشباب.

وأشار "النحاس" إلى أنه أثناء الاحتلال البريطاني لمصر الحديثة التي أسسها محمد علي جاءت عبقرية الزعيم سعد باشا زغلول التي جعلت زعماء العالم يسيروا على دربه، وكان سر ذلك أن بعد محاولة مصطفى كامل ومحمد فريد التي لم تنجح في محاولة الاحتلال كان السر في التعامل مع النخبة والافتقار لقوة الجماهير ومشاركة الشعب.

وأوضح "النحاس" أن سعد باشا زغلول استغل أخطاء الاحتلال الانجليزي، وكانت ثورة 1919 بعد خروج بريطانيا من الحرب بامبراطوريتها التي لا تغيب عنها الشمس، وطالبهم بالجلاء عن مصر، قائلًا: "عندما اندلعت ثورة 1919 وبدأت إرهاصاتها بغضب شعبي، واستطاعت خلال 5 سنوات أن تحقق ما لم تستطع أي دولة في العالم تحقيقه في 50 سنة".

وأضاف "النحاس" أن المصريون جمعوا للوفد 3

مليون توكيل، ودخل في معادلة سياسية بفطنة سعد باشا زغلول، وانتشرت شرارة المظاهرات، وكانت أول مبدأ من مبادئ المواطنة بأول شعار "الدين لله والوطن للجامعة"، وهي أول قاعدة من قواعد مبدأ المواطنة، وفعل هذا الرسول عليه الصلاة والسلام مع باقي الديانات في المدينة، فكانت بداية دولة المواطنة، لتبطل إدعاء الإنجليز بحماية الأقلية المسيحية، وخرج القساوسة يخطبون في المساجد، ويخطب الشيوخ في الكنائس.

ويُحاضر في المؤتمر الكاتب الصحفي عبد العزيز النحاس، نائب رئيس حزب الوفد، في ندوة بعنوان "الوفد وترسيخ دولة المواطنية"، والدكتور هاني صبري حنا، مدرس بكلية التربية في جامعة السويس، الذي ينظم ورشة عمل عن "المواطنة والوعي السياسي"، وراضي شامخ نائب رئيس اللجنة النوعية للشباب بحزب الوفد، بحضور عدد من قيادات وأعضاء وشباب حزب الوفد بالمحافظة.