رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. القوات المسلحة تعلن مراحل اختبارات الكليات العسكرية

جانب من الاختبارات
جانب من الاختبارات

خلايا العمل المستمر داخل أسوار الكلية الحربية التي تبدو في قمة الهدوء من خارج أسوارها، لكن بالداخل هناك عمل مستمر لا يتوقف ينشط على مدار الساعة تزامنًا مع فترة اختبارات القبول للالتحاق بالكليات العسكرية، والتي شرفها الرئيس عبدالفتاح السيسي لأول مرة منذ أيام للأطمئنان على الطلبة المتقدمين، ومعايير الإختيار الخاصة بتخريج ابطال المستقبل ، الذين يتولون مواقع الدفاع عن وطنهم الغالي.

عبر إحدى بوابات الكلية الحربية ، تقودك قدمك إلى مجموعة من درجات السلاملك وصولًا إلى بهو كبير، يقف عشرات الطلاب مرتدين زيًا موحدًا من الأعلى قميص أبيض اللون ومن الأسفل بنطال وحذاء أسودا اللون، في انتظار مقابلة مديري الكليات والمعاهد العسكرية.

يتراص الطلاب مستعدين للوقوف أمام مديري الكليات العسكرية لإجراء كشف الهيئة، والذي يأتي في مراحل متأخرة جدًا في سلسلة اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

يقول الطالب محمود عبدالناصر ، إنه يضع أملًا كبيرًا على أن يتمكن من الالتحاق بالكلية التي يريدها وسعى لها منذ سنوات ، لم يكن وصول محمود إلى كشف الهيئة بالأمر الهين فكان عليه اجتياز اختبارات رياضية وطبية ونفسية وسمات: "استغرقنا الأمر ما يزيد عن شهر في عملية الاختبارات بمختلف أنواعها حتى وصلنا لكشف الهيئة".

بعيدًا قليلًا داخل نطاق الكلية الحربية توجد مساحات مكشوفة عبارة عن ساحات لممارسة الرياضة بمختلف أنواعها عشرات الطلاب يصطفون في طابور يؤدى إلى سلم ومنصة ترتفع حوالي 7 أمتار تفضي إلى حمام سباحة .

تبادل الطلاب الأدوار لتأدية قفزة الثقة، والتي تعد إختبارًا إجباريًا رغم كونه لا يضاف إلى المجموع الكلى لدرجات إختبارات اللياقة البدنية ولكنها تتسبب في رسوب الطالب حال عدم تأديته لها .

وعلى جانبي حمام السباحة يقف داخل المياه إثنان من المنقذين للتعامل مع أي طالب لا يمكنه السباحة بعد تأدية قفزة الثقة ، وعند أحد أطراف المسبح تسجل لجنة التحكيم نتيجة كل طالب في حينها بشكل دقيق .

بعيدًا عن حمام السباحة ببضعة أمتار، يتمدد عدد من الطلاب مستلقين على ظهورهم وفي مقابل كل طالب يجلس حكم لتسجيل واحتساب العدات، ومع انطلاق إشارة البدء تبدأ الأجساد المستقرة على الأرض في التحرك صعودًا وهبوطًا بالجزء العلوي من الجسد لتأدية اختبار البطن.

وبجوار الطلبة الذين يؤدون اختبارات البطن يوجد عدد آخر من الطلاب يؤدون اختبار العقلة، وعلى امتداد مسافة ليست بالقريبة تجد القومسيون الطبي العسكري العام، ومئات الطلاب في حشود منظمة يمرون بالتناوب على غرف الاختبارات المختلفة والتي تشمل العظام والنفسية والأنف والأذن والرمد وغيرها من الفحوصات الطبية الأخرى التي تتسم بمستوى عالِ من الكفاءة والدقة.

خلايا النحل البشرية هذه ورغم كثرة الأعداد وحالة الزحام الواضحة في مختلف مراحل الاختبارات التأهيلية للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، إلا أنك تجدها منظمة للغاية بفضل القائمين على هذه الاختبارات وحالة الانضباط التي تقتضيها طبيعة نظام القوات المسلحة.

و عن تفاصيل مراحل الالتحاق بالكليات العسكرية بداية من الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المتقدمين ونهاية بالالتحاق الفعلي بالكليات والمعاهد العسكرية المختلفة أن التظلمات حق مكفول لجميع الطلاب المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية، ولكن لا يوجد ما يسمى إعادة كشف، حيث يجب على أولياء الأمور أن يهتموا بتأهيل أولادهم جيدًا بدلًا من البحث عن أشخاص يوهمونهم كذبًا بقدرتهم على التدخل في سير الاختبارات مقابل الحصول على مبالغ مالية منهم كما اكد جميع القائمين على الاختبارات بالكلية.


وتبدأ علمية التنسيق بكليات ومعاهد القوات المسلحة من مرحلة إعلان قبول دفعة جديدة من خلال إعلان يتم نشره في وسائل الإعلام المختلفة يعقبها مرحلة سحب الملفات ويتم إطلاع الطالب على طريقة ملئ الملف بشكل صحيح تجنبًا لحدوث أي أخطاء.

وبعد إنتهاء الطالب من استكمال ملف التقديم وكافة بياناته وأوراقه يتم استلام الملف منه، وموضوع القيد العائلي للوالد أو الجدين يمكن أن يستغرق وقتًا في السجل المدني، ولذلك يجب على أولياء الأمور بالبدء مبكرًا في إجراءات استخراج هذا القيد، وقانونًا يسمح بقبول التعذر للقيد العائلي للجدين فقط نظرًا لبعد وطول الفترة الزمنية ولكن لا يسمح بالتعذر في القيد العائل للوالدين والذي يشترط أن يكون مميكنًا.

وبعد اجتياز الطالب مرحلة الكشف الطبي ينتقل لمرحلة الاختبارات الرياضية، وبعد اجتياز الاختبار الرياضي يتقدم الطالب للاختبار النفسي ثنم اختبار المناظرة ، ثم الاختبار الطبي المتقدم ويكون عبارة عن مرحلة متقدمة من الكشف الطبي تعتمد على إجراء التحاليل والفحوصات الشاملة على الطالب، ثم النفسي النهائي، ثم مرحلة المعلومات العامة وإعلان النتيجة.

ويوجد ما يسمى تظلمات وهي حق مكفول لجميع أبناء الشعب من المتقدمين للكليات العسكرية، وتوجد لجنة مختصة بفحص التظلمات وإذا رأت اللجنة استحقاق الطالب يتم التعامل وفقًا لذلك، ولكن اختبار القدرات لا يوجد فيه أي نوع من أنواع التظلمات، ولا يوجد ما يشاع حول إعادة الكشف ولكن ننظر في حالة الطالب هل فعلًا يستحق أم لا وهذا في الكشف الطبي .

وبالنسبة للاختبار  الرياضي لا يوجد فيه أي إعادة لأنه عبارة عن مجهود الطالب بنفسه وننبه على الطالب في بداية يوم الاختبارات الرياضية إذا أحس أو شعر بتعب أو إرهاق بدني أو نفسي لن يمكنه من التأدية بشكل جيد ، يسمح له بفرصة أن يتأخر لمدة يوم أو يومين حتى يستعد لتنفيذ الاختبار.

وأكد القائمين على التنسيق بالكلية ان الطالب يلتحق بالكلية بمجهودة وقدراته فقط والأولى ان يهتم اولياء الامور بالتركيز على الحالة الطبية والصحية والنفسية والرياضية للطالب وتأهيله بشكل جيد ، والاهتمام بالرياضة من البداية دي الحاجة الوحيدة اللي تؤهل الطلاب  للالتحاق بالكليات العسكرية، وقتها لن يحتاج يؤدي ابنه مركز تأهيل".

تفاصيل الاختبار الرياضي
الطلاب المتقدمين لاختبارات اللياقة البدنية ينفذون 8 اختبارات، و أنه لا يوجد إعادة في الاختبارات الرياضية ، وبالرغم أن اختبار قفزة الثقة لا يضاف لمجموع درجات اختبارات اللياقة البدنية إلا أنه يؤدى بشكل إجباري ومن لا يتمكن من اجتيازه يتم رفض انضمامه للكليات العسكرية، وهى اختبارات ثابته ولا تتغير ويتم تطبيقها على الجميع بلا استثناء وتعتمد على مجموعة من المعايير والأسس علمية وتهدف في النهاية إلى قياس مدى تحمل الطالب وقوته البدنية وسرعته والمرونة التي يتمتع بها فضلًا عن التوازن الجسدي له وجرأته في الإقدام على تحمل الصعاب والمشاق.

الإختبار الأول: يطلق عليه اختبار الضاحية وهي الجري لمسافة 1500 متر.

الاختبار الثاني: هو اختبار العدو 100 متر.

الاختبار الثالث: هو اختبار التوازن.

الاختبار الرابع: هو اختبار العقلة.

الاختبار الخامس: الضغط.

الاختبار السادس: هو اختبار البطن.

الاختبارالسابع: اختبار السباحة.

بالنسبة لاختبار الضاحية أو الجري لمسافة 1500 متر مطلوب من الطالب بذل أقصى مجهود ليدخل الزمن الأول وقدره 6 دقائق ليحصل على 40 من 40، وإذا داخل الطالب الزمن الثاني بمعدل 6 دقائق ونصف يحصل على 30 من 40، وإذا داخل الزمن الثالث 7 دقائق يحصل على 20 من 40 وإذا تجاوز 7 دقائق يحصل على صفر.


وبالنسبة للاختبار الثاني وهو اختبار العدو 100 متر، إذا حقق الطالب زمنًا أوليًا قدره 14 ثانية فقط أو أقل يحصل الطالب على 10 من 10، واختبار التوازن عليه 10 درجات، واختبار العقلة 40 درجة ، إذا حقق الطالب 10 عدات يحصل على 40 درجة، واختبار الضغط 40 درجة، واختبار البطن إذا حقق الطالب 40 عدة يحصل على 40 درجة وهي الدرجة الكاملة.

وفيما يتعلق باختبار السباحة، إذا تمكن الطالب من السباحة في الحمام بشكل طولي وعبوره في أقل من دقيقة يحصل على 20 من 20، وحال تجاوز الدقيقة يحصل على 15 درجة فقط، وإذا اختبار الطالب السباحة في الحمام بشكل عرضي يحصل على 10 درجات من 20، ويحصل على صفر حال عدم تمكنه من السباحة.

وفقًا لتقسيمة الدرجات السابقة الخاصة بكل اختبار لياقة بدنية يبلغ مجموع الدرجات الكلية في الـ8 اختبارات 200 درجة ويجب كحد أدنى أن يحصل الطالب على 100 درجة بنسبة 50% ليتمكن من اجتياز هذه المرحلة.

وتعتبر نتيجة اختيارات اللياقة البدنية هي نتيجة تراكمية وليس معنى رسوب الطالب في واحد أو أكثر من الاختبارات أن يتم استبعاده ، ومن الممكن أن يرسب في عدد من الاختبارات لكن يحقق أرقامًا أعلى في باقي الاختبارات ليتجاوز نسبة الـ50% المطلوبة للنجاح، ولكن هذا بالطبع لا يجعله يتساوى مع طالب آخر حاصل على 200 درجة.

وجميع الاختبارات السابقة التي تتعلق باللياقة البدنية إجبارية فيما عدا اختبار السباحة فهو الوحيد الذي يتم بشكل اختياري، ولكن إذا لم يؤده الطالب تخصم منه درجة الاختبار البالغة 20 درجة وبذلك يؤثر على مجموع درجاته.

أما عن قفزة الثقة فهى إجبارية، ورغم أنها لا تضاف للدرجات إلا أن الطالب إذا لم يؤدها لن يكمل الاختبارات وسيتم رفضه، وهناك طلبة تتراجع عن تأديتها لأسباب مختلفة منها أسباب نفسية أو بسبب عدم التأهيل والاستعداد المناسب لها.

وهى  مهمة جدًا لأنها تقيس مدى قدرة وتصميم وشجاعة وإصرار الطالب على تنفيذ التعليمات الموكلة إليه، ولا يمكن أن نقبل الطالب متردد وغير قادر على اتخاذ القرار ، لأن هذا الطالب بعد التخرج والانضمام لصفوف القوات المسلحة سيحارب كما أن هذه القفزة تقيس سرعة تنفيذ الأوامر العسكرية ، ولا يوجد أي إعادة في الاختبارات البدنية، لانها مجهود الطالب الفردي وقدرته الجسدية، وبشكل عام لا توجد إعادة في أي اختبارات بالقوات المسلحة ولكن يوجد ما يسمى تظلم وتوجد لجنة لبحث هذا التظلم والبت فيه.

ومن الأفضل أن تبدأ عملية تأهيل الطالب بدنيًا قبل موعد التقديم بفترة لا تقل عن 6 أشهر لكي يتمكن من تأهيل نفسه بشكل مناسب ، لأن عضلات الجسم لا تظهر قبل قبل 6 أشهر من التمرين، ولابد من حصول الطالب على تدريب مناسب:

ولا يوجد أي تأثير إذا رسب الطالب في الاختبار الرياضي ثم أعاد التقديم العام التالي، فالكلية الحربية

نختار المواطن الصالح كما أن الأمر يسير بشكل تراكمي.

 

وأوضح المسئولين عن الاختبارات بالكلية الحربية ان من يريد أن يلتحق بالكليات العسكرية عليه أن يعمل على تأهيل نفسه على جميع المستويات وخاصة التأهيل البدني، إلى جانب حرص الأسرة على عدم التورط في المشكلات وأن يكونوا مواطنين صالحين ومنتجين للمجتمع، فمن المستحيل أن يكون تاريخ أحد الطلاب سيئًا أو به العديد من المشكلات ويأتي قبل موعد التقديم مباشرة ليريد أن يصبح مواطنًا صالحًا، كما قلت الأمر يسير بشكل تراكمي.

تفقد إجراءات الكشف الطبي
تابعنا تفاصيل الاختبارات الطبية التي يخضع لها الطلاب الراغبين في الإنضمام للكليات والمعاهد العسكرية بمختلف أنواعها.

ويخضع المتقدمين يخضعون لفحوصات على مستوى عال من الدقة، حيث أن القوات المسلحة تعتمد على أعلى المعايير العالمية فيما يتعلق بالاختبارات الطبية حيث تهدف الفحوصات الطبية للمتقدمين للكليات العسكرية إلى اختيار مواطن سليم بدنيًا وقادر على تحمل المشاق الصعبة للقوات المسلحة.

ولا يمكن لأي طالب متقدم مواصلة الاختبارات الطبية حال عدم لياقته في أي اختبار، ومنذ بداية الاختبارات إذا كان المتقدم غير لائق طبيًا في فحص ما لا يحق له استكمال باقي الفحوصات، وفي هذه الحالة يكون الطالب المتقدم غير مؤهل للانضمام إلى القوات المسلحة في أي من كلياتها المختلفة.

وإذا لم يستطع الطالب المتقدم اجتياز أحد الاختبارات التي يخضع لها داخل القومسيون الطبي العسكري العام، يتم احتساب طوله فإذا كان يتراوح ما بين 168 سم إلى 170 سم يتم تحويله إلى الكشف الطبي للكلية الجوية، ولكن هنا يوجد شرط قبل اتخاذ القرار بشأن عملية التحويل للكلية الجوية وهو أن يحصل المتقدم على 6 على 6 في اختبار الرمد الذي يجرى له في القومسيون الطبي العسكري العام ،وإذا تبين من الفحص الطبي الخاص بالنظر أن الطالب يعاني من مشكلة في الرؤية يكون الطالب غير لائق، ويتم رفض انضمامه للقوات المسلحة بشكل كامل.

وعن وضع المتعافين من فيروس سي بالنسبة للاختبار الطبي للقوات المسلحة إذا ظهرت نتيجة الفحوصات التي تجرى له في القومسيون الطبي إيجابية فيما يتعلق بفيروس سي يكون الطالب غير لائق ، سواء تعافي من المرض بشكل كلي أو جزئي أو لم يتعافى منه وحصل على نتيجة سلبية في فحص المرض، لأن الأجسام المضادة حينها تكون موجودة داخل الجسم وربما تعاود النشاط في وقت ما ولهذا السبب لا يتم قبوله.

فالهدف في النهاية الحفاظ على قوة المؤسسة العسكرية، فلا يمكن السماح لفرد غير سليم صحيًا وبدنيًا، بالالتحاق بإحدى الكليات العسكرية، وتعتمد القوات المسلحة على معايير واضحة في القومسيون الطبي العسكري العام، والقوات المسلحة انتقت أفضل المعايير الطبية من بلدان مختلفة حتى تحصل على نتائج مثالية، والأمر ليس له علاقة بمعايير المستشفيات الخاصة أو غيرها.

 

ونتيجة الفحوصات التي يجريها القومسيون الطبي العسكري هي فقط التي يعترف بها داخل في القوات المسلحة وما يخالف ذلك لا يتم الاعتراف به ، ولا يعترف بنتائج أية فحوصات تمت خارج القوات المسلحة حتى إذا كانت صادرة من أطباء بالقوات المسلحة أو من العسكريين ، وفي النهاية يجب التأكيد على انه لا يظلم أحدًا أو يجامل احد علبى حساب اخر أحدًا في الفحوصات الطبية فهي تتم بشكل دقيق.

 قبول دفعات جديدة من خريجى الجامعات الحكومية لاول مرة بالكلية الحربية والكلية البحرية
يذكر أن القوات المسلحة قد اعلنت عن قبول دفعات جديدة من خريجى الجامعات الحكومية للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، حيث صدق الفريق أول  محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات الحكومية من حملة المؤهلات العليا لصالح الكلية الحربية للعمل كضباط محاربين والكلية البحرية للعمل كضباط بحريين.

وذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفى الذى عقدة اللواء أح أشرف فارس مدير الكلية الحربية مدير مكتب تنسيق الكليات والمعـاهد العسكـرية بمقر الكلية الحربية للإعلان عن شروط القبول للدفعات الجديدة حيث بدأت فترة سحب الملفات اعتبارا يوم السبت 19/10/2019 على أن تكون مدة الدراسة عامان.


الكلية الحربية
وأشار مدير الكلية الحربية أن التخصصـات المطلوبة للكلية الحربية من خريجى كليات الجامعات الحكومية من المؤهلات الآتية ( تربية رياضية – تجارة – حقوق – زراعة – لغات " إنجليزى - عبرى - روسى - فرنسى - سواحيلى " – علوم من جميع التخصصات – حاسبات وتكنولوجيا المعلومات – ألسن من جميع التخصصات – لغات وترجمة من جميع التخصصات – إقتصاد وعلوم سياسية – الاعلام والصحافة - الآداب تخصص إعلام وعلم نفس) على أن يكون التقدير (جيد فأعلى ) والأيزيد السن فى 1/10/2019 عن (24 ) سنة ، و أن يكون الطالب حاصل على المؤهل الجامعى فى عامى 2018 و 2019 فقط ، على أن تكون مدة الدراسة بالكلية الحربية هى ( 2 ) عام ميلادي.

الكلية البحرية
بالنسبة للشروط الخاصة والتخصصات للملتحقين بالكلية البحرية يقبل خريجى كليات الهندسة من الجامعات الحكومية فقط فى التخصصات الآتيه ( هندسة الحاسبات – هندسة كهرباء قوى – هندسة الإتصالات / الإلكترونيات – هندسة ميكاترونيك – هندسة بحرية " بناء سفن " – تخصصات الهندسة التطبيقية " تقنية النانو " ) على أن يكون حاصل على المؤهل بتقدير ( مقبول فأعلى) .

ولا يتم قبول خريجى الجامعات الخاصة والأكاديميات والمعاهد الخاصة بإستثناء تخصص هندسة بحرية وبناء سفن من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وذلك بعد إعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات .

كما يقبل خريجى كليات العلوم من الجامعات الحكومية فقط فى التخصصات الآتية ( علوم فلك – علوم أرصاد جوية – علوم فضاء – علوم فيزياء – علوم رياضيات – علوم حاسبات – علوم كيمياء – علوم بحار ) على أن يكون الطالب حاصل على المؤهل بتقدير ( جيد فأعلى ) ، وبالنسبة للتخصصات المطلوبة لكليات التربية يقبل خريجى كليات التربية من الجامعات الحكومية فقط فى التخصصات الآتية (الفيزياء -الكيمياء - الرياضيات) على أن يكون حاصل على تقدير (جيد فأعلى ) كما يقبل خريجى كليات حاسبات وتكنولوجيا المعلومات من الجامعات الحكومية فقط بتقدير ( جيد فأعلى ) .

على أن لا يزيد السن فى الأول من أكتوبر 2019 عن (24) سنة لخريجي ( العلوم - التربية - الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات ) وعن (25) سنة لخريجي كليات الهندسة على أن يكون حاصلاً على المؤهل في العام 2018/2019 فقط، ومدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام ميلادي.