عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع جديد بأسعار الذهب المحلية مع بداية تعاملات اليوم 8 مارس

الذهب
الذهب

 تراجعت أسعار المشغولات الذهبية في الأسواق المحلية، مع بداية تعاملات اليوم الإثنين 8 مارس، وبلغت قيمة التراجع نحو 4 جنيهات في سعر الجرام الواحد من دون المصنعية، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، نحو 748 جنيهًا في سعر الجرام الواحد من دون المصنعية، وجاء ذلك مع تراجع المعدن النفيس عالميًا لتسجل 1700 دولار، رغم صعود الأونصة في التعاملات الصباحية إلى 1708 دولار، لكنها عاودت الهبوط بضغط ارتفاع عوائد السندات.

 

اقرأ أيضًا

تباين أسعار العملات العربية أمام الجنيه بالبنوك اليوم 8 مارس

 

 فيما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 640 جنيهًا، وبلغ سعر الذهب عيار 24 نحو 855 جنيهًا، وبلغ الجنيه الذهب 5984 جنيهًا، وأونصة الذهب 1695 دولارًا.

 

وشهدت أسعار الذهب حالة من تذبذب في الأسعار عالميًا بين التراجع والارتفاع نتيجة حالة عدم اليقين بين المستثمرين، مع استمرار انتشار فيروس كورونا، مما يدفع المستثمرون للجوء للاستثمار في الملاذ الآمن وهو الاستثمار في الذهب في أوقات الأزمات.

 

 يذكر أن السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الذهب عالميًا ومن ثم محليًا في السوق المصرية، يعود إلى انتعاش جزئي في الدولار أمام سلة العملات الرئيسية، وكذلك انتعاش أسواق الأسهم في البورصات العالمية، وهذا أثر على جاذبية المعدن النفيس، فتراجع الذهب تقريبًا 0.5% إلى 1715 دولارًا، وحاليًا الأونصة تحركت إلى 1720 و1721 دولارًا.

 

 وسجلت أسعار الذهب على المستوى العالمي تضررت بصورة ملحوظة من ارتفاع الدولار، وكذلك انتعاش في سوق الأسهم، وهذا يفتح شهية المستثمرين للمخاطرة والتخلي عن الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات والاضرابات السياسية أو الاقتصادية أو وقت انتشار الأمراض والأوبئة، لذلك يظل الذهب قرب أدنى مستوياته هذا العام.