رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9.2 مليار دولار استثمارات بنك الاستثمار الأوروبي في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب ــ مصطفى عبيد

يزور داريو سكانابييكو نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) مصر للمشاركة في منتدى أفريقيا 2019 والاحتفال بمرور 40 عاما علي بدء عمليات بنك الإتحاد الأوروبي، أكبر مؤسسة مالية متعددة الأطراف في العالم، في مصر.

ويبلغ حجم إستثمارات بنك الإستثمار الأوروبي 9.2 مليار يورو في مصر تم توجيهها لمشروعات تنمية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية وتنمية دور القطاع الخاص. وكانت أولي إستثمارات البنك منذ 40 عاماً عندما وقع إتفاقية تمويل مع هيئة قناة السويس لتعميق وتوسعة أهم معبر ملاحي في العالم. وإستضافت القاهرة أول مكتب أنشأه البنك في دول جنوب البحر المتوسط عام 2003 لتعزيز العلاقات مع مصر.

 وكشف مصدر مسئول بالبنك أن البنك وقع  خلال الأشهر العشر الأولي من عام 2019 اتفاقات تمويل بإجمالي 730 مليون يورو منها ما قدره 350 مليون يورو لتحديث وتطوير مترو القاهرة خط 1 بالإضافة إلي 380 مليون يورو أخرى تم توفيرها لدعم القطاع الخاص وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة. ومن المتوقع أن يوقع البنك مزيداً من اتفاقات التمويل قبيل نهاية العام بقيمة تقترب من 620 مليون يورو لحساب مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في الإسكندرية غرب (قرض يصل إلى 120 مليون يورو) ومزيد من الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير خط إئتمان لصالح بنك مصر.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش إن مصر شريك رئيسي، واستقرارها وتحقيق التنمية المستدامة بها أمران ضروريان لجميع المصريين وللمنطقة وللاتحاد الأوروبي. وأضاف : إن الاتحاد الأوروبي يدعم مشاريع جارية من خلال بنك الاستثمار الأوروبي بمنح

تبلغ قيمتها أكثر من 109 مليون يورو. تغطي هذه المشروعات مجالات مهمة لها تأثير مباشر إيجابي على معيشة المصريين؛ حيث تشمل قطاعات الطاقة والمياه والصرف الصحي والبيئة والنقل".

ويعد بنك الاستثمار الأوروبي الذراع التمويلي للاتحاد الأوروبي والمملوك للدول أعضاء الإتحاد البالغ عددها 28 دولة ، وهو أكبر بنك متعدد الأطراف في العالم. منذ بدء عمليات البنك في مارس 1958 وفر استثمارات لآلاف الشركات والمشروعات ، بدءا من من الشركات الناشئة إنتهاءا بالمبادرات التمويلية الضخمة. وقد وفر البنك تمويلاً لأكثر من 11900 مشروع استثماري مستدام في حوالي 162 دولة. في مصر وفر البنك تمويلاً لأكثر من 100 مشروع ضخم، ومئات الشركات من خلال شركاء البنك المحليين.

يعمل بنك الاستثمار الأوروبي في الاتحاد الأوروبي أوخارجه لدعم مشروعات الاستثمار المستدامة مالياً واجتماعياً وبيئياً وبهدف تحقيق أربعة أهداف رئيسية: تطوير البنية التحتية ،تشجيع الابتكار ، دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، وتمويل مشروعات لمكافحة التغير المناخي. ويتميز تمويل البنك بشروطً مواتية سواء من حيث أسعار الفائدة أومدة استحقاقها.