رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قناة السويس تعلن الوصول لاتفاق مبدئي مع ملاك السفينة البنمية

السفينة البنمية الجانحة
السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس

قال  الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة  قناة السويس إن  إدارة القناة وملاك السفينة البنمية ever given وضعوا اللمسات الاخيرة  للاتفاق المبدئي للتسوية بين الطرفين وانتهاء الازمة.

 

وأكد رئيس هيئة  قناة السويس في تصريحات تلفزيونية أن التسوية تم فيها مراعاة حقوق قناة السويس بالكامل وتم التوصل لحل حرصا منا علي علاقاتنا القوية بالشركة اليابانية ever green ومراعاة العملاء أصحاب البضائع.

 

وقال إن ملاك السفينة طالبوا بتأجيل القضية للتسوية  مشيرا للاعداد لاقامة حفل توقيع كبير خلال الاسبوع المقبل  للإعلان  عن انتهاء المفاوضات والتواصل للاتفاق ومغادرة السفينة.

 

واضاف انه من المنتظر اليوم الخميس تسلم  بنود الاتفاق من مالك السفينة بعد صياغتها الأخيرة وسيتم مراجعة بنود الاتفاق خلال ٤٨ ساعة القادمة.

 

وأعرب مكتب السويفي للمحاماة والمكلف القانوني من قبل الشركة المالكة للسفينة بخصوص التعويضات في شكلها الاخير ولكن لم يتم التوقيع حتى الآن، مشيرا الي أن يأمل  أن يتم التوقيع  بين الطرفين خلال الايام القليلة القادمة

 

وكانت المحكمة الاقتصادية بالاسماعيلية اجلت النظر في الدعوى التي اقامتها قناة السويس ضد ملاك ومستأجري السفينة الجانحة للرابع من يوليو المقبل لاعطاء فرصة للطرفين للتسوية الودية طبقا لما طلبه فريقي

المدعي والمدعي عليه .

وتوقفت حركة الملاحة بقناة السويس في 23 مارس الماضي لستة ايام بسبب جنوح سفينة الحاويات البنمية الضخمة ever given  وعلى متنها 22 الف حاوية وتسبب استعراضها في اغلاق المجرى الملاحي لقناة السويس بالقطاع الجنوبي .وتمكنت فرق الانقاذ البحري بقناة السويس من تعويم السفينة في 29 مارس في عملية وصفت بأنها اضخم  عملية تعويم تمت في العالم وسجلت بموسوعة جينيس العالم .

وطالبت قناة السويس من الشركة المالكة للسفينة بتعويضات بلغت  916  مليون دولار الا انها بعد مفاوضات اولية تم تخفيض المبلغ لنحو 550 مليون دولار .واصدرت المحكمة الاقتصادية قرارا بالتحفظ على السفينة بمنطقة البحيرات المرة لحين الفصل في الدعوى التي اقامتها ادارة القناة ضد ملاك ومستأجري السفينة .