رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في الموجة الثانية لكورونا| تعرف على الدول الأكثر استحواذًا للقاح في العالم

 مخاوف كثيرة تنتاب كثير من الدول مع استمرار وجود وباء فيروس كورونا المستجد، وتحوره وظهور سلالات جديدة منه، بالإضافة إلى عدم قدرتها على توفير اللقاح الخاص بالفيروس، في ظل استحواذ عددًا من الدول الكبرى على اللقاحات التي تم إنتاجها.

 

منظمة الصحة العالمية، طالبت الدول الأوروبية بإظهار مزيد من التضامن بشأن اللقاحات، وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوجه، إنه من الضروري أن تقوم جميع الدول القادرة على المساهمة بمنح ودعم التوزيع العادل للقاحات.

 

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، أكد أن 95% من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد التي أعطيت في العالم انحصرت في عشر دول، ويُشار إلى أنه على مدى 36 يومًا حصل نحو 28 مليون شخص على جرعة من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في نحو 46 دولة حول العالم.

 

ونرصد في هذا التقرير الدول الأكثر استحواذ وتوزيع للقاح في العالم.

 

أمريكا

أنفقت الولايات المتحدة الأمريكية، مليارات الدولارات في تمويل الأبحاث في إطار برنامج عملية "ورب سبيد"، فقد وافقت على لقاحي فايزر بيونتيك ومودرنا، وبدأت حملة التطعيم في ضد كورونا في منتصف ديسمبر الماضي.

 

وتم توزيع أكثر 15.4 مليون جرعة لقاح على 4.56 مليون شخصا في مختلف الولايات، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، كما أعلن أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عن أنه يعتزم توزيع 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا وذلك

خلال أول 100 يوم من بداية إدارته للبلاد.

 

المملكة المتحدة البريطانية

أنفقت الحكومة في بريطانيا عشرات الملايين من الدولارات على تطوير لقاح جامعة أكسفورد، المملوك لشركة أسترازينيكا، ، نجحت المملكة المتحدة، حتى الآن في تلقيح 1.3 مليون شخصا أي ما يعادل 1.9 من نسبة الشكان البالغ عددهم 68 مليون نسمة.

 

إسرائيل

في اسرائيل، حصل 2 مليون شخص على لقاح كورونا؛ إذ بدأ الكيان الصهويني عمليات التلقيح في 19 ديسمبر  الماضي، باستخدام لقاح فايزر- بيوتنك، كما وافقت وزارة الصحة هناك أخيرًا على لقاح مودرنا.

 

البحرين

تعتبر البحرين من أكثر دول العالم تلقيحا لسكانها بلقاح كورونا بعد الكيان الإسرائيلي، وتعتمد على لقاحي فايزر وسينوفارم الصيني، كما أنها بدأت حملة التطعيم في وقت مبكر، وتقدم المملكة الجرعات للمقيمين مجانًا من خلال الأنظمة الصحية العامة والخاصة في البحرين.

 

ومن المحتمل أن تستغرق حملة التطعيم 300 يومًا على الأقل، إذ ستقوم البحرين بتلقيح 10 آلاف شخص يوميًا فقط.