رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. طلاب الثانوية يؤدون امتحاني الفيزياء والتاريخ

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

 

يؤدي طلاب الثانوية العامة، غدًا الثلاثاء، امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ في مادة الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية، وسط إجراءات أمنية مشددة ووقائية من فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات ستكون وفق مواصفات الورقة الامتحانية ويراعى المستويات المختلفة للطلاب كما أنه يتضمن بعض الأسئلة للطالب المتميز وأيضا أجزاء للفهم والاستذكار.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩-٢٠٢٠، يوم الأحد ٢١ يونيو، وسط إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩، وإجراءات أمنية مشددة.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٦٥٣ ألفًا و٣٨٩ طالبًا وطالبة، تحت إشراف ١٦٨ ألفًا و٣٨٩ معلمًا، في ثلاثة آلاف و٣١٣ لجنة أساسية، و٥٦ ألفًا و٥٩١ لجنة فرعية.

واتخذت وزارة التربية والتعليم عددًا من إجراءات التأمين منها تقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح ١٤ طالبًا للحفاظ على المسافات الآمنة بين الطلاب أثناء أداء الامتحان، وفتح عدد إضافي من مقرات التقدير للحفاظ على المسافات الآمنة بين المقدرين، وترحيل بدء الامتحان إلى الساعة العاشرة صباحًا.

ويدخل طلاب الثانوية لجان سير الامتحان بطابور متباعد (2 متر) اعتبارًا من الساعة الثامنة ولا يسمح بدخول الطلاب بعد الساعة التاسعة، وتوزيع الكمامات على الطلاب، وإجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية الشخصية قبل الدخول للمبنى المدرسي.

وتجرى عمليات تعقيم عميق لجميع اللجان قبل بدء الامتحانات، وتعقيم جميع مقرات لجان السير بصفة يومية (بعد انتهاء الفترة الزمنية المخصصة للامتحان)، والسماح بالتحرك إلى الأدوار اعتبارًا من الساعة الثامنة والنصف في ضوء اللوحات الإرشادية التي تحدد أرقام الجلوس.

ووجهت الوزارة بتواجد جميع المكلفين بأعمال الامتحانات بلجنة السير بحد أقصى الساعة السابعة والنصف (7:30) صباحًا، وارتداء جميع أدوات التعقيم (ماسك، وواقي الوجه، وجوانتي، وغطاء الحذاء، والتعقيم بالبوابة، وقياس درجة الحرارة)، وتلك مسئولية مباشرة لكل من "رئيس لجنة السير، ومراقب أول اللجنة، ومراقب".

وكلفت الوزارة مدير الإدارة التعليمية بتوفير عدد (10) من المعلمين أو الإداريين لتنظيم الطلاب خارج لجنة السير، لمتابعة تباعد الطلاب خارج اللجنة، بالتعاون مع أفراد الشرطة المتواجدين في محيط اللجنة.

واستحدثت مهمة "ضبط جودة إلكتروني" على أن يسمح لعضو من التطوير التكنولوجي  (ليس لديه أقارب باللجنة حتى الدرجة

الرابعة وكتابة إقرار موانع بذلك) بالتواجد من الساعة (7.30 صباحًا) حتى الساعة (9.30 صباحًا)، لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وكلفت عضو لجنة الإدارة بتوثيق ميعاد دخول الطلاب وإجراءات التعقيم الوقائية والنظافة الداخلية والخارجية بلجنة السير، على أن ترسل إلي لجنة الادارة التابع لها.

وخصصت وزارة التعليم أرقام غرفة العمليات المركزية للتواصل في حالة وجود أي استفسار أو شكوي خاصة بالامتحانات وهي كالتالي: 27957631- 27941089- 27957305- 27957431- 27957592- 27957628.
أو من خلال الرابط الإلكتروني http://thanwya.emis.gov.eg/complain
أو من خلال رقم الواتس 01148970610‪
أحكام امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٠:
١. تأجيل الامتحان للطلاب للدور الثاني بالدرجة الفعلية حال وجود لجنة سير الامتحان في نطاق الحجر الصحي.
٢. السماح بدخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية للطالب الذي يثبت عدم سلامته الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة بناء على التقرير الطبي.
٣. في حال حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء انعقاد اللجنة يعقد الأمر على المسئول الصحي، لتحديد خروجه أو بقائه في اللجنة وفقا للتقرير الطبي، في حال خروجه يتم نقله بسيارة الإسعاف إلى المستشفى لتحديد حصوله على الدرجة الفعلية بناء على تقرير المستشفى.
٤. الطالب الذي يتأخر عن الساعة التاسعة لا يسمح له بدخول الامتحان ويعتبر غائبًا.
٥. السماح للطلاب الذين لم يؤدوا الامتحان نظرا لظروف قهرية (حجر صحي أو إصابة الطالب بكورونا) بدخول امتحانات الدور الثاني ويعتبر لهم الدور الأول ويسمح لهم حال الرسوب في مادة أو مادتين دخول دور ثاني يحدد موعده لاحقا.