رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الطاعون الدبلي الذى ظهر في الصين

الطاعون الدبلي
الطاعون الدبلي

تصدر اسم الطاعون الدبلي مؤشرات البحث العالمية جوجل، بعد أن سجلت منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمالي الصين، حالة مشتبه في إصابتها بالطاعون الدبلي، الأمر الذى دفع السلطات الصحية بالتحذير من تناول وأكل الحيوانات التي قد تنقل الطاعون والإبلاغ عن حيوان المرموط ، الذي يعرف بأنه ناقل للمرض.

 

ويعد الطاعون الدبلي "bubonic plague" مرض حيواني، ينتشر بين القوارض الصغيرة "الفئران والجرذان"، والبراغيث، ويقضي هذا المرض على ثلثي المصابين به في حال عدم خضوعهم للعلاج اللازم.

 

 حيوان المرموط من " القوارض "الذي يعرف بأنه ناقل لمرض الطاعون الدبلي

 

ويعتبر الطاعون من الأمراض القديمة، والذى أودي بحياة الملايين من البشر في آسيا وإفريقيا وأوروبا، وأطلق عليه " الموت الأسود"، لظهور بقع من الدم تصبح سوداء تحت جلد المصاب، تنتقل عدوي الطاعون إلى الإنسان عن طريق" البراغيث".

 

ويوجد ثلاثة أنواع من المرض، أولهما الطاعون الدبلي الذي يسبب التهاب اللوزتين والغدد اللمفية والطحال وتظهر أعراضه على شكل حمى وصداع ورعشة وآلام في العقد اللمفاوية.

 

- الطاعون الدموي، تتكاثر فيه الجراثيم في الدم وتسبب حمى ورعشة ونزفا تحت الجلد أو في أماكن أخرى من جسم المصاب.

 

الطاعون الرئوي، تدخل الجراثيم إلى

الرئتين وتسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي، ويمكن أن تنتقل العدوى إلى الآخرين من الشخص المصاب بهذا النوع، أي يمكن أن يكون هذا النوع وسيلة للإرهاب البيولوجي.

 

وتأتى أعراض مرض الطاعون عبارة عن ظهور حمى مفاجئة في البداية، ورعشة، وآلام في الرأس والجسم، وضعف وقيء وغثيان، أما الطاعون الرئوي  يظهر بشكل سريع بعد العدوى، وتشمل أعراضاً تنفسية وخيمة مثل ضيق النفس والسعال، الذي يصاحبه البلغم الملوث بالدم في كثير من الأحيان.

 

للوقاية من انتشار الطاعون الرئوي، تجنب المخالطة عن كثب (أقل من 2 متر) مع شخص مصاب بالسعال، وقلل من الوقت الذي تقضيه في المناطق المزدحمة. وللوقاية من الطاعون الدبلي، امتنع عن ملامسة الحيوانات النافقة وقم بارتداء طارد الحشرات أثناء تواجدك في المناطق التي يتوطنها الطاعون.