رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء يفتتح الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء، الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المُقام للمرة الثانية على التوالي بمركز مصر للمعارض الدولية، ووقع الاختيار على أسم الدكتور جمال حمدان عالم الجغرافيا ليكون شخصية العام، كما يستضيف المعرض دولة السنغال، رافعين شعار "مصر افريقيا- ثقافة التنوع".

ويشارك في الدورة الـ51، 900 دار نشر من 40 دولة من مختلف أنحاء العالم، ويضم 808 جناح وذلك بزيادة 86 جناحًا عن الدورة الـ50، فضلًا عن عودة سور الأزبكية لأحضان معرض الكتاب من جديد، وهي المشاركة الأولى له بالمقر الجديد في مركز مصر للمعارض الدولية، وذلك بأكثر من 40 مكتبة، انطبقت عليهم الشروط والمعايير المحُددة.

وفي هذا السياق أشادت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بالحضور القوى لمكتبات سور الأزبكية والذى جاء بما يتماشي مع المحددات التي أقرتها إدراة المعرض والهادفة في المقام الأول إلى عدم الإضرار بصناعة النشر والكتاب وحقوق المبدعين، مضيفة أن انتقال المعرض إلى مقره الجديد دفع الجميع لبذل الجهد حتى يخرج بالشكل اللائق بمكانة مصر وقوتها الناعمة وبتاريخ هذا المحفل الهام، وهو الأمر الذي انعكس على زيادة عدد المشاركات من الدول التى وصلت إلى 40 دولة بزيادة 5 دول عن العام الماضي، وزيادة عدد الأجنحة إلى 808 جناح بزيادة 86 جناحًا عن الدورة السابقة .

وشارك بالمعرض أيضًا جميع الهيئات الثقافية بقوة، منهم

المركز القومي للترجمة، حيث تضم القائمة المشاركة عددًا كبيرًا من أهم و أحدث الكتب الصادرة عن المركز والتي لاقت رواجًا كبيرًا، وتضم  أيضًا مجموعة منتقاة من الكتب المهتمة بالشأن الافريقي، ويأتي هذا  مواكبة لشعار المعرض "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، كما يسلط المركز الضوء علي الكتب المترجمة عن الروسية احتفالًا بالعام الثقافي الروسي 2020.

وفيما يلي نذكر بعض العناوين المشاركة: "الدروب المنسية في افريقيا"، "افريقيا الحاضر والمستقبل" ، "روسيا والغرب..لمن الغلبة"، "العلم عند العرب"، "تاريخ البحر الأحمر من ديلسيبس حتى اليوم " بجزئيه ، "الفن والإداراك البصري" ، "الأمة تصويرًا ونحتًا" ، "مصر في القرن الـ ١٩" ، "ما الحياة"، "طه حسين ..من الشاطئ الآخر" ، "الحرب السرية للسيطرة على صناعة السينما العالمية".

هذا ويطرح المركز ضمن القائمة المشاركة 600 عنوان مترجم لأول مرة بخصم 70% لكافة جمهور المركز، بالإضافة إلى الخصم المستمر طوال العام 50% للطلبة والباحثين ورجال الشرطة والجيش والإعلاميين والمعلمين.