عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الأمراض المنتشرة بفصل الشتاء وطرق الوقاية منها

الزكام والإنفلونزا
الزكام والإنفلونزا

يتبع تغير فصول السنة العديد من الأمراض التي تصيب الانسان وتختلف حدتها من شخص لاخر علي حسب مدي شدتها ودرجة الاصابة بها ومناعة الانسان.

ويعتبر فصل الشتاء أكثر الفصول التي يتعرض فيها الافراد للإصابة بالكثير من الامراض المختلفة والتي يزيد انتشارها بين الناس، نظرًا لأن معظم هذة الأمراض تكون معدية مما يساعد علي انتقالها بين الاشخاص بكل سهولة.

وترصد "بوابه الوفد" خلال هذا التقرير أكثر الأمراض شيوعًا في فصل الشتاء وطرق الوقاية منها.

 

-الحمى:

تعد الحمى من أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا، حيث تصيب عددًا كبير من الناس، وتحدث نتيجة للمسببات البكتيرية أو الفيروسية.

 وتظهر أعراضها المرضية على شكل ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم، مع وجود صعوبات في البلع، وبعض الألم في الحلق، إضافة إلى حالات من السعال يصحبها البلغم.

 

-الالتهابات الحلقية:

تحدث غالبًا بسبب العدوى الفيروسية التي يتعرض لها الانسان كما أن لتغير درجات الحرارة والانتقال من مكان دافئ إلي مكان شديد البرودة عامل كبير في الإصابة بهذة الالتهابات.

 

ويشعر المريض في حالة تعرضه لهذا النوع من الالتهابات بألم شديد في الحلق ويزداد عند عملية بلع الطعام، ويكون مصحوبًا بألم في اللوزتين، وذلك مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، وازدياد الشعور بالقيء والغثيان.

 

-الزكام والإنفلونزا:

 يصاب المريض  في حالة تعرضه للزكام أو الإنفلونزا بأنواع مختلفة من الفيروسات التي  تهاجم الجهاز التنفسي العلوي، مما يجعل من السهل انتشار الإصابة بهم بين الأشخاص بشكل كبير.

 

ويشعر المصاب بالزكام أو الإنفلونزا بالعديد من الأعراض أهمها ارتفاع درجة حرارة الجسم، ووجود صعوبات في التنفس ويرجع ذلك لانسداد المجرى التنفسي، إضافة إلى سيلان الأنف.

 

-الربو:

هو عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة لالتهاب مجاري الهواء في الرئتين وتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء ، مما يقلل أو يمنع تدفق الهواء إلى هذه الشعب مما يتسبب بنوبات متكررة من ضيق التنفس وبعض الأعراض الأخرى.

 

يشعر المصاب بالربو بصعوبة أثناء التنفس، مع شعور بضيق في  الصدر  بالإضافة إلى صوت الصفير أثناء النفس، أما في حال المعاناة من النوبة فقد يعاني المصاب من زيادة في سرعة ضربات القلب، والإغماء، وازرقاق الفم

والأصابع، والارتباك، والدوخة، وزيادة سرعة التنفس، ومن الممكن السيطرة على أعراضه باتباع طرق العلاج المختلفة نظرًا لعدم وجود علاج نهائي له

 

-أمراض المفاصل:

 يرجع ازدياد فرص الإصابة بأمراض المفاصل في فصل الشتاء لإنخفاض درجات الحرارة بشكل يؤثر على مفاصل جسم الإنسان مما يؤدي إلى تيبسها.

 

يشكو الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل، من زيادة آلام و تورم المفاصل لكن السبب الطبي لذلك غير واضح تمامًا.

 

 

-الأمراض القلبية:

 تزيد فرص التعرض للأمراض القلبية في فصل الشتاء، وذلك لإنخفاض درجة الحرارة على الأوعية الدموية لجسم الإنسان، الذي يؤدي إلى تضيقها مما يزيد من ضغط الدم في الجسم، والتسبب في العديد من الأمراض أهمها النوبات القلبية.

 

ويشعر المصاب في حالات النوبات القلبية ببعض الاعراض أهمها الاحساس بالضغط أو بضيق مؤلم بمنطقة الصدر أو الذراعين وقد يصل الألم إلى الرقبة أوالفك أوالظهر، مع الشعور بالارهاق الدائم.

 

 

طرق الوقاية من أمراض الشتاء:

- إبقاء النوافذة مفتوحة قليلًا، وذلك لتقليل تركيز الفيروسات والجراثيم في الهواء.

- تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بأمراض الشتاء بقدر الإمكان وذلك لتجنب العدوي.

- الحفاظ على النظافة الشخصية فلا يصح تبادل الأدوات الشخصية بين الأشخاص المصابين والمعافين.

- الحفاظ على جسم الإنسان دافئًا ومحاولة تجنب التقلبات الجوية المسببة لهذة الامراض.

- التغذية المناسبة متمثلة في شرب العصائر الطازجة وتناول الفواكه والخضراوات وذلك لتدعيم مقامة جسم الانسان لهذة الامراض.

- ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية مع تعقيم اليدين باستمرار.