عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يكشف أسباب مطالبة مصر بوسيط دولي في أزمة سد النهضة

 محمد عبدالعاطي وزير
محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري

 أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، ضرورة التوافق حول طرق ملء سد النهضة، خصوصًا في انخفاض معدلات المياه.
 أوضح خلال الجلسة العامة الأولى بفعاليات أسبوع القاهرة للمياه، أن طلب مصر بوجود وسيط دولي رابع جاء بعد أن وصلت المفاوضات مع أثيوبيا لطريق مسدود، لافتًا إلى أن الوسيط دوره تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث. 
 وشدد على أن أي تغيير أحادي على نهر النيل سيؤثر على مصر تأثيرًا شديدًا، لافتًا إلى أن العجز بين الاحتياجات والموارد المائية يصل إلى نحو 90%، مضيفًا أن مصر وضعت برنامجًا لإدارة المياه حتى عام 2037، باستثمارات تقارب 50 مليار دولار.
 أوضح الوزير، أن أحد محاور هذا البرنامج، هي: إعادة استخدام 3 ملايين متر مكعب من مياه الصرف يوميًا، مشيرًا كذلك إلى القرار الحكومي باعتماد المحافظات الساحلية على تحلية مياه البحر، ومن المستهدف زيادة الكمية المنتجة في عام 2030 إلى 3 مليارات متر مكعب في العام.
ونوه إلى أن مصر تعيد استخدام المياه لنحو 4 مرات، بنسبة كفاءة 85%، وهي بذلك من الأعلى كفاءة في العالم.
 أضاف وزير الري، أن مصر أنشأت عددًا من سدود الحماية من مخاطر السيول وحصاد مياه الأمطار، وأنها

نجحت في حصاد أكثر من 3 آلاف متر مكعب في شمال سيناء، خلال الفترة الماضية.
 وتحدث الوزير عن أبرز التحديات، ومنها: الزيادة السكانية، حيث يجاوز عدد السكان حاليًا 100 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يقفز إلى 170 مليونًا بحلول عام 2050، إلى جانب التغيرات المناخية، التي تتطلب تتفيذ مشروعات لحماية منطقة الدلتا من الغرق، مشيرًا إلى أن مشروع الربط بين البحر المتوسط وبحيرة فيكتوريا بدأ التخطيط له منذ ٣٠ عامًا ولكن نتيجة الصراعات والحروب التي وجدت في جنوب السودان توقفت. 
 وأوضح، أن مشروع بحيرة فيكتوريا سوف يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لدولة جنوب السودان والعديد من دول أفريقيا، مشيرًا إلى أن المشروع لا يهدف إلى أنه يكون وسيلة للنقل فقط بل ستعمل الحكومة على التعاون لنقل الكهرباء لجنوب السودان.