عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس المركز المصري الروسي يكشف أهمية زيارة السيسي لبيلاروسيا

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال أشرف كمال، رئيس المركز المصري الروسي للدراسات، إن دولة بيلاروسيا مهمة للغاية بالنسبة لمصر، نظرًا لكونها عضوًا في الشراكة مع الناتو، والاتحاد الأوروبي، ويجمعها مع روسيا الاتحادية علاقات وطيدة، إضافة لعضويتها باتحاد اليورو آسيوي، وبالتالي تحديد العلاقات مع بيلاروسيا يصب في مصلحة الاقتصاد المصري، ومن هنا تأتي أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لها.

  

 أضاف كمال، في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر في عام ٢٠١٧، وزيارة الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب لبيلاروسيا عام ٢٠١٨، يؤكدان أن علاقات التعاون بين البلدين إيجابية، ومستقبل العلاقات بينهما جيد ومبشر، مما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري وتعزيز واستقرار السياسة الخارجية المصرية، التي تؤمن بالانفتاح على القوى كافة التي تساعد في تحقيق خطة التنمية الشاملة.

 

وأوضح رئيس المركز المصري الروسي للدراسات، أهم الملفات التي يمكن التطرق إليها أثناء الزيارة، منها التبادل التجاري، والتعاون  في مجال الصناعات، حيث إن بيلاروسيا مميزة هذا المجال، إضافة إلى ملف السياحة، حيث تعد مصر أخيرًا واجهة رئيسية للسائح البيلاروسي، معتقدًا أنهم سيكونون سوقًا جديدة لتعويض السياحة الروسية، وهو ملف يحتاج لأولوية من الرئيس أثناء الزيارة.

 

 وتابع: ملف التبادل التجاري والاقتصاد أيضًا ضمن الملفات المهمة بالزيارة، فضلًا عن مناقشة سبل إنشاء منطقة صناعية بيلاروسية في مصر، على غرار المنطقتين الصناعيتين الروسية والصينية، مضيفًا أنه يعتقد أنها زيارة مفيدة للطرفين، لأن بيلاروسيا تبحث عن تعزيز صادرتها من صناعتها الحربية والعسكرية، ومصر تبحث عن أسواق أخرى للتبادل التجاري مع دول المنطقة، بالتالي الزيارة سوف تحظى باهتمام شديد من الإعلام بالبلدين، ودول المنطقة.

 

 أكد كمال، أن مصر منفتحة في مناقشة ملف الإرهاب مع الدول الأخرى، وبيلاروسيا

من الدول المعنية بمكافحته، لأن لها حدودًا متاخمة مع روسيا، وبالتالي هي معرضة له، لذا فهي معنية بضمان الأمن والاستقرار، علاوة على أن مصر تسعى للاستفادة من الدول الأخرى في مكافحة الإرهاب، وبيلاروسيا لديها جهاز مخابراتي معلوماتي متقدم، ويمكن الاستفادة منه في تبادل المعلومات.

 

 ولفت إلى إلقاء الرئيس السيسي كلمة أمام البرلمان البلاروسي، وهي المرة الأولى التي يخاطب فيها رئيس أجنبي الشعب البيلاروسي، وهذا يدل على أن الشعب والقيادة في بيلاروسيا مدركان تمامًا حجم ما يتمتع به الرئيس المصري من حسم الأمور، وإدراك متزن، وعقلية يمكن أن يحسب لها حساب في سياسته الخارجية، وتوازن علاقات مصر الخارجية. 

 

 جدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ زيارة رسمية للعاصمة البيلاروسية مينسك تستغرق يومين، يعقد خلالها لقاءات رسمية مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وعدد من الشخصيات البيلاروسية المهمة، ورئيس البرلمان البيلاروسي.

 

ة من المقرر أن يلقي الرئيس خطابًا مهمًا بالبرلمان البيلاروسي كأول رئيس لدولة أجنبية يعتلي منصة البرلمان البيلاروسي، كما يحضر منتدى الأعمال وعقد لقاءات ثنائية مع العديد من الشخصيات البيلاروسية لتعزيز أوجه التعاون بين البلدين.