عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين: مزارعو البطاطس عزفوا عن زراعتها بسبب الخسائر

نقيب الفلاحين- حسين
نقيب الفلاحين- حسين أبو صدام

 كتب-محمود هاشم:

 

قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن سبب ارتفاع أسعار البطاطس يرجع لـ"العروة الماضية"، حيث تكبد مزراعو البطاطس خسائر كبيرة بعد تراجع سعر البيع، ووصول سعر الطن في المزرعة لـ900 جنيه، كما وصلت خسائر الفدان لـ7500 جنيه، علاوة علي ارتفاع تكاليف الزراعة من أسعار الأسمدة والتقاوي وأجور العمالة المتواصلة، حتي وصلت تكاليف زراعة فدان البطاطس إلي 25 ألف جنيه  في الدورة.


وأضاف "أبوصدام" في تصريحات صحفية، أن كل ما سبق أدى لعزوف كثير من مزارعي البطاطس عن زراعتها، حيث قلة المساحة المزروعة، من 600 ألف فدان، إلى حوالي 400 ألف فدان الأمر الذي أدي لقلة المعروض مقابل ارتفاع الطلب فزادت الأسعار.


وأوضح نقيب عام الفلاحين، أنه من المفترض أن يمنع تخزين البطاطس في شهر 10 من كل عام لأن هذه الفترة فاصل عروات ويكون المعروض قليل ويلجأ أصحاب الثلاجات إلي التخزين لاحتكار المحصول كما أن علي الحكومة ضبط الأسعار وإحداث توازن منع

التصدير لحين ضبط الأسعار واكتفاء السوق المحلي لأنه من غير المعقول أن نسمح بالتصدير في ظل وصول كيلو البطاطس إلي 12 جنيها للمستهلك.

وأشار نقيب الفلاحين أن التجار أصحاب (البطاطس المخزنة المبردة)، هم من يتحكمون بالسعر الآن لعدم وجود محصول لدي الفلاحين وأن هذه الأسعار ستنخفض آخر شهر نوفمبر القادم، مع جني محصول بطاطس العروة النيلية (المزروعة في المنيا والمنوفية والقليوبية والدقهلية والبحيرة). لافتا إلا أن عدم وجود دورة زراعية وعدم تفعيل قانون الزراعة التعاقدية وانعدام خطة واضحة زمنية محددة لوزارة الزراعة من الأسباب الأساسية التي تتسبب في جنون الأسعار الذي نعيشه من آن لآخر.