عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة: السبت انطلاق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي في 10 محافظات

الدكتور أحمد عماد
الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة

كتب- هشام الهلوتي:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سى" 2020 فى الـ10 محافظات المتبقية يوم السبت المقبل، والتى بدأت الأسبوع الماضى بـ17 محافظة.. جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس بقيادات الوزارة، لمناقشة سير المبادرة وأماكن تمركز القوافل، وذلك بمقر المعهد القومى للتدريب بالعباسية.
وأوضح وزير الصحة والسكان أن الحملة قامت بإجراء الكشف والفحوص لــ 79 ألفا و400  مواطن ترددوا على 56 قافلة طبية بـ17 محافظة منذ إطلاق الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس "سى" 2020 وحتى الآن.
وأضاف وزير الصحة والسكان أن المحافظات المتبقية التى ستنطلق يوم السبت المقبل هى القليوبية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح والإسماعيلية والسويس وجنوب وشمال سيناء والوادى الجديد، مشيراً إلى أن عدد نقاط التمركز ستكون 31 بإجمالى 124 سيارة طبية متنقلة، ليصبح إجمالى نقاط التمركز على مستوى جميع المحافظات 87 نقطة (348 سيارة طبية متنقلة).
ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن السيد وزير الصحة وجه بمشاركة 74 مركز فيروس سى و 118 مركز تأمين صحى مع القوافل الطبية المنطلقة فى محافظات مصر للوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين فى الحملة القومية، لافتا إلى العمل بهذه القوافل ضمن مبادرة السيد الرئيس بالإضافة إلى العمل

فى وقت واحد بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2105 لسنة 2016 بالمسح الطبى ل 6 مجموعات وهم المرضى المحجوزين بجميع الأقسام الداخلية بالمستشفيات الحكومية والعاملين بالقطاع الحكومى والطلبة الجامعيين المستجدين والمترددين على بنوك الدم والمترددين على المعامل المركزية لاستخراج شهادات السفر للخارج والمسجونين.
الجدير بالذكر أن الحملة تقوم بالمسح الطبى من خلال إجراء تحليل Elisa للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سى" ومن يثبت إيجابيته يتم تحويله لإجراء تحليل PCR للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، ومن يثبت إصابته يتم صرف العلاج له فى نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان، بالإضافة إلى أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 18 عاما فأكثر وهى الفئة العمرية المسموح بعلاجها طبقا لبروتوكول العلاج العالمي، حيث إن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام على ثلاثة أعوام حتى نهاية 2020.