عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتانياهو موافق على خطة اللجنة الرباعية بشروط

رئيس الوزراء الاسرائيلي
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

 أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم السبت عن استعداده للموافقة بشروط على خطة اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) للتوصل الى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية 2012.

وقال نتانياهو من الولايات المتحدة في مقابلة مع القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي: اذا دعت اللجنة الرباعية الى استئناف المفاوضات المباشرة من دون شروط مسبقة، اعتقد انه سيكون امرا مهما.

وردا على سؤال حول فرص التوصل الى اتفاق من الان وحتى نهاية العام المقبل، بقي نتانياهو حذرا. واكتفى بالقول: اذا كانت هناك ارادة بابرام (اتفاق)، فهذا سينجح لأنه امر واعد، واذا لم تكن هذه الارادة موجودة، فذلك لن ينجح.

من جهة اخرى، اشار رئيس الوزراء الى ان موقف اسرائيل الرسمي حول الجدول الزمني الذي اقترحته اللجنة الرباعية سيعرف في الايام المقبلة. واضاف ينبغي ان ادرس الاقتراح واستشير المستشارين وكذلك الحكومة.

وقال آمل ان يتفهم الفلسطينيون في نهاية المطاف انه لا يمكن تجاوز المفاوضات، انه لا يمكنهم الحصول على دولة ومواصلة النزاع مع اسرائيل.

وقال نتانياهو: ان مسائل أمن اسرائيل بالنسبة اليه يجب

ان تناقش بالدرجة الاولى وبطريقة ملموسة. وقال: لن نرتكب الخطأ الذي ارتكبناه في غزة التي اصبحت قاعدة ايرانية، مشيرا الى سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع.

واقترحت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط على الاسرائيليين والفلسطينيين استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل الى اتفاق نهائي في نهاية 2012.

وسيلتقي الطرفان مرة اولى في غضون شهر لوضع جدول زمني ونهج تفاوضي، بحسب هذا الاعلان الذي نشر بعد اقل من اربع ساعات من تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة.

كما دعت الرباعية الطرفين بحسب نص الاعلان الذي وزعته الامم المتحدة على الصحفيين، الى الالتزام خلال هذا الاجتماع التحضيري بالتوصل الى اتفاق نهائي بحلول نهاية 2012 على اقصى تقدير.