رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجاد يدعو القوات الغربية لمغادرة الخليج

أحمدي نجاد الرئيس
أحمدي نجاد الرئيس الإيراني

دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مؤتمر صحفي في نيويورك أمس الجمعة القوات البحرية لحلف شمال الاطلسي الى الانسحاب

من الخليج، معتبرا أنها تشكل تهديدا للامن.

وأكد  نجاد ان أي إجراء من شأنه تجنب المواجهات والنزاعات المحتملة مرحب به ولا يعتقد انه من الضروري الوصول الى مواجهة.

واضاف "لكنني اعتقد ان الحل الافضل لهذه المشكلة على الامد الطويل هو ان تنسحب القوات الاجنبية من الخليج الفارسي"، مؤكدا انه "لا حاجة لوجود قوات الاطلسي في الخليج الفارسي".

وقال احمدي نجاد إن دول المنطقة بإمكانها ضمان أمنها بنفسها.

واضاف "قد يدعي البعض ان امن الطاقة سيكون في خطر لكن دول المنطقة استطاعت لعقود تحمل مسئولية هذا الامن".

وتابع الرئيس الايراني "أستطيع أن أقول لكم اليوم بشكل حازم جدا إنه اذا غادر الحلف الاطلسي (القوات الامريكية والبريطانية) الخليج الفارسي وبحر عمان، فإن ايران ستضمن طريق تجارة الطاقة في المنطقة وامن المنطقة بشكل عام".

من جهة اخرى، دافع احمدي نجاد عن الانفصاليين الاوروبيين من ويلز (بريطانيا) الى منطقة الباسك الاسبانية معتبرا ان الامم المتحدة تجاهلت مطالبهم.

وقال إن هذه الدول اظهرت انها عاجزة عن ادارة  الازمات الاجتماعية والاقتصادية والمالية .

واضاف الرئيس الايراني في مؤتمره الصحفي في نهاية رحلته الى نيويورك، ان سكان ويلز واقليم الباسك وجزيرة كورسيكا (فرنسا) هم ضحايا  تمييز  من جانب الحكومات الغربية ومجلس الامن الدولي.

وهاجم نجاد مجلس الامن الدولي الذي دعم استقلال جنوب السودان والتزم الصمت حيال نضال الانفصاليين في بعض دول اوروبا الغربية، على حد قوله.

وعن  الاحتياطات النفطية في جنوب السودان، اعتبر الرئيس

الايراني ان الحكومات الغربية دعمت بسهولة وفي شكل جدي الاستفتاء الذي هدف الى تقسيم الشعب السوداني، بحجة ان الامر يتعلق هنا بحق الشعوب.

ورأى احمدي نجاد ان اطار الامم المتحدة لم يعد قادرا على حل قضايا العالم يجب اعادة بنائه ويجب ان يفتح باب المشاركة لكل واحد بحقوق متساوية وبدون استثناء وبحقوق متساوية في الاحترام المتبادل.

واكد الرئيس الايراني ان "ادارة شئون العالم تحتاج الى اصلاح وجيب ان يحل مسئولون يتسمون بالشفافية محل المسؤولين الحاليين".

وكان احمدي نجاد حمل في كلمته في الجمعية العامة للامم المتحدة على الدول الغربية على غرار الاعوام السابقة..

وخلال كلمته، تظاهر مئات الاشخاص امام مقر الامم المتحدة ضده في مجموعات عدة للتعبير عن غضبهم. وردد نحو 400 متظاهر عبارة "احمدي نجاد ارهابي" ورفعوا شعارات منظمة مجاهدي خلق المحظورة في ايران.

وانضم الى المتظاهرين سفير الولايات المتحدة السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون الذي ندد برئيس ايران معتبرا انه "المصرف المركزي للارهاب في العالم.

وطالب السلطات الامريكية بالاعلان ان سياستها هي الاطاحة بالنظام الايراني.