رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جنوب السودان يدعو لمحادثات جدية مع الشمال

عربى وعالمى

السبت, 24 سبتمبر 2011 08:55
الامم المتحدة- ا ف ب:

أكد سالفا كير رئيس دولة جنوب السودان، التي نالت استقلالها رسميا قبل حوالى ثلاثة اشهر، في كلمته في الامم المتحدة أمس الجمعة أنه

يريد إجراء مفاوضات جدية لتطبيع العلاقات بشكل كامل مع الشمال.

وقال سالفا كير امام الجمعية العامة للامم المتحدة إن جنوب السودان يرغب في التعبير عن إرادته واستعداده لمواصلة مفاوضات جدية مع الخرطوم.

واضاف ان هناك عددا من القضايا العالقة، موضحا انه يأمل في تسويتها بسرعة لضمان تطبيع كامل في العلاقات بين الدولتين.

وأعلن جنوب السودان استقلاله رسميا في التاسع من شهر يوليو الماضي بعد حرب اهلية استمرت عقودا مع الشمال.

وقد اعلنت مصادر في الامم المتحدة

ومتمردون أن المعارك تكثفت أمس الجمعة بين الجيش السوداني والمتمردين في ولاية جنوب كردفان مما اسفر عن سقوط عشرات القتلى بينهم احد العاملين في منظمة غير حكومية في الساعات الـ24 الماضية.

وقال سالفا كير في اول كلمة يلقيها في الامم المتحدة بصفته رئيس دولة الجنوب الفتية "نطلب من جمهورية السودان الموافقة على تسريع ترسيم الحدود بين الدولتين بمساعدة الاسرة الدولية".

من جهة اخرى، دعا سالفا كير المجتمع الدولي الى مساعدة بلاده، مؤكدا انها بلغت حدا من الفقر الى درجة ليس هناك

شيء يمكن إعادة إعماره فيها بعد عقود من النزاع.

وقال كير إن "جمهورية جنوب السودان بحاجة ماسة لأي مساعدة".

واضاف "في أغلب الأحوال بعد اي نزاع تسعى الدول المتضررة الى إعادة الاعمار. لكن الامر ليس على هذا النحو بالنسبة لنا. قبل ان تؤدي الحرب الى الدمار لم يكن هناك شيء في بلادنا لإعادة إعماره".

واكد كير ان جنوب السودان، الذي انضم الى الامم المتحدة في يوليو الماضي، بعد اقل من اسبوع على اعلان استقلاله، غير قادر على انتاج اي شيء لمصلحة سكانه، لكنه اشار الى ان بلاده تامل بالافادة من إمكاناتها الكبيرة الناتجة من النفط لتطوير اقتصادها.

وأكد ان جنوب السودان لن يتدخل في النزاعات الداخلية في جمهورية السودان، داعيا الخرطوم الى حل الخلافات الحدودية وتلك التي تتصل باستخدام الجنوب لأنابيب النفط في الشمال.

 

أهم الاخبار