رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

8 مليارات تعويضات هولندية عن احتلال إندونيسيا

عربى وعالمى

الجمعة, 23 سبتمبر 2011 09:22
8 مليارات تعويضات هولندية عن احتلال إندونيسياصورة أرشيفية لإحدى الأماكن السياحية بأندونيسيا
جاكرتا -أ ش أ:

ذكرت صحيفة "جاكرتا بوست" الإندونيسية اليوم ان التعويضات التى قدرتها الحكومة الهولندية مؤخرا للاندونسيين ضحايا التعذيب والإعدام بإحدى قرى جاوا الغربية إبان الاحتلال الهولندى لإندونيسيا تقدر بنحو 8 مليارات و750 مليون روبية وهو ما يعادل مليونا و30 الف دولار بأسعار اليوم .

وكانت 11 أرملة من أرامل الأزواج الذين أعدموا فى قرية رواجيدى بجاوا الغربية يوم 9 ديسمبر عام 1947 قد رفعن دعوى تعويض أمام المحاكم الهولندية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه

الأموال قد تأخذ وقتا قبل أن تصل إلى مستحقيها المقصودين، وأن السفارة الهولندية ستحدد برنامجا زمنيا لصرف هذه المبالغ اعتبارا من العام القادم، وكانت ترغب فى أن تمنح هذه المبالغ إلى الإدارة الإقليمية فى جاوا الغربية التى رفضت ذلك وعللت موقفها بأنه يجب أن يتم الاتفاق مع الحكومة المركزية.

وكان قاضى المحكمة المدنية فى هولندا قد أصدر حكما

يوم الأربعاء قبل الماضى يقضى بأن تدفع الحكومة الهولندية تعوضات للأرامل نتيجة للمذبحة التى ارتكبتها القوات الحكومية الهولندية عام 1947 وأعدم خلالها أكثر من 420 اندونيسيا فى جاوا الغربية حسب الرواية الاندونيسية وقد أمرت المحكمة بدفع تعويضات لأرامل المحكوم عليهم بالإعدام .

وأشارت الصحف فى إندونيسيا إلى أن حكم المحكمة المدنية الهولندية يوضح أن ما قامت به القوات العسكرية الهولندية فى هذا الشأن يرقى إلى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

يشار إلى أن هولندا استعمرت اندونيسيا قرابة 335 عاما وحصلت على استقلالها قبل 63 عاما، وأعلنت الجمهورية الاندونيسية بعد تحرير كامل أراضيها.

أهم الاخبار