عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تضغط على باكستان لمهاجمة شبكة حقاني

ذكر مسئول امريكي كبير ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ضغطت على باكستان خلال محادثات استمرت ثلاث ساعات ونصف الساعة أمس الاحد لدفعها لمهاجمة شبكة حقاني المتشددة التي تتهمها واشنطن بالهجوم الاخير على السفارة الامريكية في كابول.

وقال المسئول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان قضيتي مكافحة الارهاب عموما وشبكة حقاني على وجه الخصوص كانتا اول واخر القضايا التي بحثتها كلينتون مع نظيريتها الباكستانية حنا رباني خار.
وتعتبر شبكة حقاني واحدة من ثلاث فصائل متمردة متحالفة مع طالبان وتقاتل حلف الاطلسي والقوات الافغانية في افغانستان المجاورة.
واستولى متمردون في شاحنة محملة بمتفجرات على مبنى في كابول يوم الثلاثاء الماضي واطلقوا منه صواريخ وأعيرة على السفارة الامريكية وغيرها من الاهداف في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الافغانية كما اشتبكوا مع الشرطة في اشتباك دام 20 ساعة. وقتل خمسة رجال امن افغان و11 مدنيا.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية في تصريح للصحفيين "ان من الواضح ان قضية مكافحة الارهاب كانت القضية الاولى والقضية الاخيرة على اجندتهما."
وقال مسئول امريكي آخر تحدث شريطة عدم ذكر اسمه انها كانت خطة كلينتون اجراء محادثات مع خار تستغرق من ساعتين الى ثلاث لبحث العلاقات الثنائية التي اعتراها انعدام للثقة.
واضاف "ان هجمات كابول في 13 سبتمبر غيرت طبيعة الاجتماع كانت قضية مكافحة الارهاب وخاصة قضية شبكة حقاني أول شيء على اجندة

كلينتون."
واضاف قائلا "ما قلناه هو انه توجد مشكلة كبيرة وانه يتعين على باكستان التعامل معها."
ورغم ان الطرفين بحثا ما يمكن لباكستان فعله بمفردها لمهاجمة شبكة حقاني والاجراءات التي يمكن للبلدين اتخاذها معا لكن لم يتضح ما اذا كانت الولايات المتحدة حصلت على اي تعهدات واضحة من اسلام آباد.
وكان السفير الامريكي في باكستان كاميرون مونتر قد ابلغ اذاعة باكستان في تصريح اذيع يوم الاحد انه يوجد دليل "يربط بين شبكة حقاني والحكومة الباكستانية وهذا هو الشيء الذي يتعين ايقافه."
وتوقع المسئول الامريكي الكبير ان تكون كلينتون بحثت مع الوزيرة الباكستانية ادلة على مثل هذه الروابط وخطوات محددة ايضا يمكن لباكستان اتخاذها ضد الجماعة المتشددة لكن لم يكشف عن تفاصيل.
ويعتقد ان شبكة حقاني هي اول من ادخل التفجيرات الانتحارية في افغانستان وانها تقف وراء هجمات كبيرة هناك منها غارة على فندق كبير في العاصمة الافغانية ومحاولة اغتيال الرئيس.