رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الدقباسي" يعلن بدء أعمال دورة البرلمان العربي

عربى وعالمى

السبت, 17 سبتمبر 2011 10:17
كتبت - أنس الوجود رضوان:

أعلن اليوم على سالم الدقباسي رئيس البرلمان العربي عقد الدورة الثانية العادية للبرلمان لعام 2011 بمقر جامعة الدول العربية في الفترة من 18 الى-21 سبتمبر الجارى.

وقال في بيان له اليوم إنه تم تخصيص يومي 18 و19لاجتماعات اللجان الدائمة، وهي لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي ولجنة الشئون الاقتصادية والمالية ولجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشئون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب.
سيعقد مكتب البرلمان اجتماعه السابع فور انتهاء اجتماعات اللجان من إعداد تقاريرها وعرضها عليه لتعرض بعد ذلك على البرلمان في اجتماعه صباح يوم الاثنين القادم.
وقال رئيس البرلمان العربي، إن من بين الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة دعم السلطة

الفلسطينية للحصول على مقعد في الأمم المتحدة، وقرار مجلس الشيوخ البلجيكي المتضمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والضغط على سلطات الاحتلال الصهيوني لإطلاق سراح أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلين في السجون الصهيونية، واستكمال مهمة البرلمان العربي لفك الحصار عن قطاع غزة.
وفي هذا السياق تبرعت دولة قطر بمبلغ 500.000 ريال قطري، لدعم صمود الشعب الفلسطيني في غزة. كما سيبحث البرلمان تقرير لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي المتعلق بتطورات الأوضاع المتردية في بعض الدول العربية وبخاصة في سوريا واليمن، والدعم السياسي والإعلامي
والتعريب لجمهورية جزر القمر المتحدة، وآليات جذب الاستثمار إليها، وإيجاد آلية ناجحة لمعالجة الأوضاع العربية الراهنة والمستجدة، ومخاطر تحديات التدخل الأجنبي في العالم العربي، والآفاق السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي في ظل ثورات الربيع العربي.
وستناقش لجنة الشئون الاقتصادية والمالية تقرير اللجنة المعنية بالمؤتمر الموسع الذي سيعقد في مقر جامعة الدول العربية في الفترة 10-12 اكتوبر القادم.
وستناقش لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان القوانين والتشريعات في الدول العربية الخاصة بمكافحة غش الأدوية، ومشروع قانون نموذجي عربي لمحاربة جرائم الاتجار في البشر، والدعم التشريعي والقانوني لجمهورية جزر القمر المتحدة.
وستناقش لجنة الشئون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب، موضوع عقد ندوة حول الطفل، ومشاكل وآثار الفقر والحروب والصراعات والتصحر على العالم العربي وعلى التنمية، وكذلك تعزيز العلاقة بين البرلمانيات العربيات والإفريقية، وتوقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان العربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

أهم الاخبار