رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحف تركية: الطائرات المستوردة من إسرائيل عاطلة

ذكرت صحف تركية اليوم الثلاثاء أن الطائرات الاسرائيلية من طراز "هيرون" بدون طيار والتي استوردتها تركيا من إسرائيل لمكافحة الارهاب غير صالحة للاستخدام.

وذكرت صحيفة "زمان" التركية أن تركيا كانت قد تقدمت بطلب الى اسرائيل قبل عام 2008 لشراء ثلاث طائرات تجسس بدون طيار طراز "هيرون" لها امكانية التحليق على ارتفاع 5400 متر وسرعتها 100 كم في الساعة ودفعت لها تركيا 15 مليون دولار بهدف استخدامها في مجال مكافحة الارهاب .

إلا ان الطائرات الثلاث، التي تمركزت في القاعدة العسكرية في "بطمان"، تحطمت بعد استخدامها بفترة قصيرة . و اضطرت تركيا لان تتقدم بطلب ثان لشراء عشر طائرات هيرون بقيمة 183 مليون دولار .

وحسب المعلومات الواردة فان طائرتين هيرون فقط هي التي تعمل في حين أن طائرات ثلاثة أخرى بها عطل فني بالمحرك وتقلع هذه الطائرات الثلاثة بمحرك احتياطي، أما  الطائرات الخمس الاخرى المتبقية فلا تزال موجودة باسرائيل بهدف

الصيانة، رغم اصرار تركيا ومطالبتها باعادتها لاستخدامها في مجال مكافحة الارهاب .

وقالت صحيفة "ميلليت" إن تركيا بدأت بإجراء تجارب مؤخرا على طائرة "انكا" أو "العنقاء" التركية بدون طيار التي تتفوق على طائرة هيرون والتي صنعت بمشاركة 180 مهندسا تركيا يمكنها التحليق بالجو لمدة 24 ساعة ولها نظام مضاد للجليد يعمل طيلة فترة التحليق التي ستعمل هي الاخرى في مجال مكافحة الارهاب في مدن جنوب شرق تركيا .

وأضافت الصحيفة أنه بالاعتماد على طائرة "انكا" التركية التجسسية بدون طيار أنهت تركيا اعتمادها على اسرائيل في مجال استيراد هذا الطراز من الطائرات التجسسية.