رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تشكيل "قوة أوروبية" لدعم "الثورات العربية"

عربى وعالمى

الجمعة, 09 سبتمبر 2011 12:37
كتبت - فكريه احمد :

اعلنت خمس دول اوروبية اليوم اتفاقها على انشاء قوات قتالية " كوماندوز " مشتركة، للتدخل السريع فى الصراعات بالمناطق الساخنة، على ان يتم انشاء مركز لقيادة العمليات العسكرية لهذه القوات ببروكسل .

وقال خطاب وجهته هذه الدول " فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، إسبانيا وبولندا " لكاترين آشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبى، إن ثورات الربيع العربى، والازمة الليبية، وتدخل دول اوروبية عسكريا فى ليبيا من خلال حلف الاطلنطى، يستوجب معه وجود قوة قتالية اوروبية مشتركة، تنتقل لمناطق الصراع خلال ساعات، حتى لا يتم اتخاذ مواقف منفردة كما حدث فى ليبيا .
وأكدت الدول الخمس على ضرورة اتخاذ الاتحاد للاجراءات القانونية والاقتصادية التى من شأنها الاسهام فى تشكيل تلك القوة القتالية الموحدة، مشددة على ان التوترات فى دول ثورات الربيع العربى، وعدم الاستقرار، والازمة الاقتصادية بهذه الدول تنذر باشتعال صراعات حالية ومسقبلية لن تقل خطورة عما حدث فى ليبيا .
وقالت الدول فى خطابها انها لا ترغب فى تكرار التدخل العسكرى بصورة منفردة استجابة لامريكا او قرارات حلف الاطلنطى، وان قوات دول الخمس ستكون نواة لانضمام بقية دول مجموعة اليورو الـ17،

او دول الاتحاد الـ27 ككل .
وقال الخطاب إن توحيد قوة قتالية للاتحاد الاوروبى، سيكون نواة لإرسال بعثات انسانية بصورة عاجلة للدول الساخنة، من دول ثورات الربيع العربى، خاصة ان الاتحاد اعلن ارساله لمثل هذه البعثة الى ليبيا، ولكن تنفيذ ذلك على ارض الواقع لم يتم حتى الآن .
وشددت الدول على ان الاتحاد مطالب، ببذل مزيد من الجهد فى ادارة الازمات التى تنشب فى العديد من الدول حاليا، وان بريطانيا التى تعارض مثل هذه القوة القتالية الاوروبية، عليها التراجع فى هذا الرفض، فالاتحاد عليه اثبات وجوده العسكرى القوى بجانب الولايات المتحدة الامريكية .
وسيتم فى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبى فى الشهر القادم استعراض خطة الدول الخمس ، واعلان قرار بشأنها .

 

أهم الاخبار