عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يواجه "أزمة" الوظائف بـ447 مليار دولار

اقترح الرئيس الامريكي باراك أوباما خطة تتكلف 447 مليار دولار وتتضمن تخفيضات ضريبية وانفاقا جديدا لانعاش سوق العمل الراكدة لكنه يواجه معركة مع الجمهوريين لاستعادة ثقة الامريكيين في قيادته للاقتصاد.

 ومع تدني شعبيته وبلوغ معدل البطالة 9.1 في المئة دعا أوباما الى التحرك السريع حيال مجموعة واسعة من المقترحات قدمها قبل 14 شهرا فقط من انتخابات الرئاسة الامريكية التي ستحدد ما اذا كان سيتم اختياره لفترة ثانية.

 وفي نبرة مفعمة بالحماس أمام جلسة مشتركة نادرة لمجلسي الكونجرس يوم الخميس قال أوباما "عليكم أن تمرروا خطة الوظائف هذه على الفور."

 وأضاف في كلمته التي نقلتها شاشات التلفزيون "السؤال هو.. هل يمكننا في مواجهة أزمة وطنية مستمرة أن نوقف السيرك السياسي وننفذ بالفعل شيئا لدعم الاقتصاد" في تلميح للجمهوريين الذين يعارضون دوما مبادراته.

 وقال أوباما ان خطته الجديدة ستخفض الضرائب على العمال ورجال الاعمال وستوظف أعدادا أكبر في مجالي الانشاءات والتعليم من خلال مشروعات للبنية التحتية.

 ومن المتوقع مع تزايد المخاوف من حدوث ركود أمريكي جديد وتأزم الاقتصاد

العالمي على نحو أكبر أن يحث وزراء مالية مجموعة السبع الذين سيجتمعون في فرنسا يوم الجمعة الدول التي يمكنها أن تفعل المزيد من أجل تحفيز النمو الاقتصادي على اتخاذ اجراءات في هذا السبيل.

 وقال وزير الخزانة الامريكي تيم جايتنر يوم الخميس ان الجهود الرامية لتوفير فرص عمل بالسوق الامريكية يمكن أن تساعد الاقتصاد العالمي على استعادة وتيرة التحرك السريع.

 وتشير تقديرات عدد من الاقتصاديين الى أن خطة الوظائف التي اقترحها أوباما يمكن في حالة اقرارها أن تزيد النمو الاقتصادي الامريكي بما بين نقطة وثلاث نقاط مئوية في عام 2012 وأن تتيح نحو مليون فرصة عمل وتخفض معدل البطالة بنحو نصف نقطة مئوية.