رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ليبيا تشارك في اجتماع الثماني لدعم الربيع العربي

عربى وعالمى

الأربعاء, 07 سبتمبر 2011 12:41
باريس- (ا ف ب(:

اعلنت  وزارة المالية الفرنسية  اليوم الاربعاء انه من المقرر ان تشارك ليبيا يوم السبت المقبل في مرسيليا في اجتماع الشراكة التي اعلنتها الدول الكبرى والمؤسسات المالية الدولية لتقديم مساعدة اقتصادية لـ"الربيع العربي".

واعلنت الوزارة انه "نظرا للتطورات الأخيرة دعيت ليبيا بصفة مراقب" الى المشاركة في الاجتماع.

وبعد اجتماع يعقده في مرسيليا كبار مسئولي المؤسسات المالية في مجموعة السبع (الولايات المتحدة واليابان وكندا وألمانيا وفرنسا وايطاليا والمملكة

المتحدة)، سيعقد وزراء مالية "شراكة دوفيل" التي اطلقت خلال قمة مجموعة الثماني الاخيرة، السبت اجتماعا جديدا.

وتضم هذه الشراكة مجموعة الثماني (مجموعة السبع إضافة إلى روسيا) وكبرى المؤسسات المالية الدولية والاقليمية (صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والبنك الاوروبي للاستثمار والبنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية) واربع دول عربية هي تونس ومصر والمغرب والاردن.

وقد وعدت الدول الكبرى في قمة دوفيل في 27 مايو بدعم "الربيع العربي" وتحدث وزير المالية التونسي جلول عياد عن "رزمة شاملة بنحو اربعين مليار دولار" ستقدم الى المنطقة.

وفي مرسيليا ستعرض السلطات المصرية والتونسية والمغربية والاردنية خطط عملها للنهوض الاقتصادي في بلدانها بينما ستشرح المؤسسات المالية الدولية كيف تنوي مساعدتها.

كما يتوقع تشكيل تنسيق حقيقي تشرف عليه مجموعة الثماني وكل فاعليها.

لكن لا يتوقع ان تعلن الجهات المانحة عن وعود دعم جديدة في حين يفترض ان تذكر مجموعة الثماني بما تنوي مختلف الجهات المانحة تقديمه لمساعدة الدول العربية.

 

أهم الاخبار