رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بلحاج: ليبيا لن تتحول إلى عراق ثان

عربى وعالمى

الأربعاء, 07 سبتمبر 2011 11:42
طرابلس - (ا ف ب(:

اكد رئيس المجلس العسكري للثوار الليبيين في طرابلس عبد الحكيم بلحاج  ان الثوار ليست لديهم "اي اجندة خاصة تخيف لا غرب ولا شرق"، مشددا على ان ليبيا لن تتحول الى عراق ثان.

وقال بلحاج في مقابلة اجريت معه في مكتبه في منطقة سوق الجمعة وسط شرق طرابلس مساء أمس الثلاثاء "أؤكد ان الثوار ليست لديهم اي اجندة خاصة تخيف لا غرب ولا شرق".

واضاف "لم نرتبط في يوم من الايام مع تنظيم القاعدة بوحدة فكرية، كل ما في الامر اننا وجدنا في ساحة واحدة في وقت واحد وهذا لا يعني ان نكون على ارتباط فكري".

وبينت وثائق تابعة لجهاز استخبارات القذافي واطلعت عليها فرانس برس ان

وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي آي ايه) اعتقلت عبد الحكيم بلحاج في بانكوك في 2004 ورحلته قسرا الى ليبيا حيث سجن في سجن ابو سليم الشهير لسبع سنوات.

وأكد بلحاج في وقت لاحق انه تعرض اثناء اعتقاله للاستجواب على ايدي ضباط استخبارات بريطانيين.

وقال بلحاج لفرانس برس "نحن ممتنون لكل من وقف معنا والى جانب قضيتنا، وقد تمثل هذا الدعم في القرار الدولي 1973 ومعناه الوقوف في صف العدالة بوجه حاكم شمولي ديكتاتوري".

ونص القرار الصادر في مارس على فرض حظر جوي على ليبيا بهدف "حماية المدنيين الليبيين".

وعن المخاوف من امكانية وقوع اعمال عنف في ليبيا كما يحصل في العراق بعد التخلص من نظام صدام حسين، شدد بلحاج على انه "لا مجال للمقارنة بين العراق وليبيا، سواء كان اجتماعيا او غيره، ففي ليبيا لا توجد ولاءات اجنبية ولا احزاب واتنيات عرقية ولا خصومة سياسية".

كما رأى أنه "لا وجه مقارنة من زاوية التدخل العسكرية  نحن قمنا بثورة تحرير لها علاقة بتحقيق اهداف شعب عانى لاربعة عقود"، مشيرا بذلك الى التدخل العسكري المباشر للقوات الامريكية التي اجتاحت العراق عام 2003 ومن المفترض ان تنسحب منه نهاية 2011.

وذكر بلحاج ان "الوضع الامني في طرابلس يشهد استقرارا واستتبابا".

وتابع "لا اظن ان كتائب القذافي لديها القدرة على الضرب وهي لن تعود الى لعب دور يزعزع الامن، ربما تكون هناك بعض الاعمال الجبانة وهذا امر متوقع لكننا وضعنا خططا امنية عدة تشمل تأمين منافذها والمنشآت المهمة فيها".

أهم الاخبار