رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و. بوست: إيران تتجه لإنتاج سلاح نووي

عربى وعالمى

الأربعاء, 07 سبتمبر 2011 10:52
و. بوست: إيران تتجه لإنتاج سلاح نووي
كتبت ـ ولاء جمال جـبـة:

أشارت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها اليوم الأربعاء إلى الخطوات التي تتبعها إيران في طريقها إلى إنتاج السلاح النووي، منتقدةً دور الولايات المتحدة إزاء هذه التطورات الإيرانية.

ولفتت الصحيفة إلى التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة الماضية، الذى يؤكد أن إيران بدأت فى استخدام أجهزة طرد مركزي أحدث، وكذلك التقدم الواضح في تخصيب اليورانيوم، مما يؤهلها لإنتاج المواد المستخدمة فى صنع القنبلة

النووية فى وقت أقل؛ بالإضافة إلى تركيب أجهزة الطرد المركزي في منشأة حفر فى منطقة جبلية قرب مدينة قم، مما يشكل خطراً إذا قامت أمريكا أو إسرائيل بهجوم عسكري.

وأوضح المسئولون الإيرانيون أن أجهزة الطرد الجديدة المستخدمة فى المنشآت النووية سوف تزيد من إنتاج اليورانيوم المخصب بدرجة 20% إلى ثلاثة أضعاف ما هو

عليه حاليا.

وامتدحت الصحيفة إدارة أوباما وذلك لجهودها الدبلوماسية الرامية إلى إيجاد حل لمشكلة البرنامج النووى الإيرانى ولكن الحقيقة أن كل هذه الجهود لم تجعل إيران تتزحزح يوما عن هدفها فى إنتاج السلاح النووى.

وانتقدت الصحيفة رد فعل الولايات المتحدة تجاه التقرير الأخير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإضافة إلى سياستها التى لم تأخذ فى الاعتبار التطورات المتصاعدة، والتحديات التى تحدث فى العالم العربى.

وأكدت الصحيفة أهمية البحث عن استراتيجية جديدة للرد على التطورات الإيرانية، مشيرةً إلى أن مجرد المعارضة لهذه الخطط لا يكفي.

أهم الاخبار