رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تتحدى أمريكا بالحشد لـ"فلسطين"

عربى وعالمى

الأربعاء, 07 سبتمبر 2011 09:33
مصر تتحدى أمريكا بالحشد لـفلسطينوزير الخارجية المصرى محمد كامل عمرو
كتب – أبوبكر خلاف:

في خطوة تاريخية فارقة بين عهدين، عادت الدبلوماسية المصرية لقيادة الموقف العربي والعالمي الداعم لتأييد الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة هذا الشهر.

ودعت مصر من خلال رئاستها لمؤتمر دول حركة عدم الانحياز امس الثلاثاء أكثر من 100 دولة عضو في حركة الى دعم الاعتراف بدولة فلسطين في الجلسة 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة على الحدود السابقة للرابع من يونيو 1967 وان تكون  القدس الشرقية عاصمة لها، مع السعي لضمها كعضو كامل في الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية محمد كامل عمرو فى التصريحات الختامية-

"إن مصر ستواصل دعم المساعي الفلسطينية للاعتراف بدولتها المستقلة بالامم المتحدة وتعتقد أن غالبية الدول الأعضاء في المنظمة ستفعل ذلك".

من جانبها تسعى الولايات المتحدة لتفادي أزمة دبلوماسية بسبب هذا المساعى لتأييد دولة فلسطينية في الأمم المتحدة. باعتبارها مساع تثير القلق، كما تعمل الدبلوماسية الامريكية والاسرائيلية بكامل جهودها للتأكيد  على أن التصويت لدولة فلسطينية  سيكون "خطوة غير موفقة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن هيلاري كلينتون تحدثت

إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس هاتفيا الثلاثاء وحثته على أن "يعيرها آذانا صاغية، وأن يواصل العمل بجد معنا لتفادي سيناريو سلبي في نيويورك في نهاية الشهر".

وقالت الخارجية الأمريكية  "إن مسئولين أمريكيين كبارا يعقدون اجتماعات مع زعماء إسرائيليين وفلسطينيين هذا الأسبوع، ويضغطون على عدد متزايد من البلدان الأجنبية لتفادي أزمة دبلوماسية، بسبب سعي الفلسطينيين للحصول على العضوية في الأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر".

وبات من المؤكد أن تستخدم الولايات المتحدة حق "الفيتو" في مجلس الأمن لمنع منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لكن الفلسطينيين يمكنهم تقديم قرار للجمعية العامة يرفع وضعهم من "مراقب" إلى "دولة ليست عضوا". ويحتاج هذا القرار إلى موافقة 129 عضوا.

أهم الاخبار