رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

FBI تنصت على سفارة إسرائيل بواشنطن

أفادت مصادر أميركية اليوم الثلاثاء أن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI قد نفذ عمليات تنصت على الاتصالات الهاتفية للسفارة الإسرائيلية في واشنطن، وذلك في حادثة أثارت استغراب العديد من المراقبين كون إسرائيل أحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة في العالم.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن مواطنا أميركيا من أصل إسرائيلي كان يعمل مترجما عبريا لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي سرب وثائق سرية للغاية تتضمن نصوصا خاصة باتصالات هاتفية قام بها مسؤولون إسرائيليون في سفارتهم لدى واشنطن، إلى مدون على الإنترنت يدعى ريتشارد سيلفرستاين.
وأضافت الصحيفة أن هذا المترجم الذي يدعى شاماي ليبويتز أدين السنة الماضية بالسجن عشرين شهرا بتهمة تسريب هذه الوثائق، غير أن المحكمة لم تكشف حينها عن تفاصيل أو طبيعة الوثائق المسربة، ولا هوية المدون الذي حصل عليها، واكتفت بوصف الوثائق بالسرية.
وقال المدون سيلفرستاين إن الوثائق التي تلقاها من ليبويتز تضمنت كذلك مكالمات هاتفية واتصالات بين مسؤولين إسرائيليين في القدس وأشخاص في مدينتي شيكاغو وواشنطن الأميركيتين، تمت خلالها مناقشة مواقف نواب من الكونجرس الأميركي حول إسرائيل، حسبما

قالت الصحيفة.
ومن جانب آخر، أكدت الصحيفة أن المترجم شاماي ليبويتز، صرح بأنه كان يهدف من خلال هذه التسريبات إلى حماية إسرائيل، وذلك من خلال الضغط على الكونجرس الأميركي ليقوم بدوره بالضغط على المسؤولين الإسرائيليين وكسب تأييد الرأي العام الأميركي لإقناع إسرائيل بتفادي توجيه ضربة عسكرية للمفاعلات النووية الإيرانية.
يذكر أن شاماي ليبويتز قد عمل محاميا لعدة سنوات في إسرائيل، حيث تكفل بالدفاع في عدد من القضايا من بينها قضية السجين الفلسطيني مروان البرغوثي.
ويسمح القانون الأميركي لمكتب التحقيقات الفيدرالي بالتنصت على السفارات الأجنبية في واشنطن بشرط الحصول على أمر من محكمة التنصت الاستخباراتي الأجنبي والتي تجتمع بشكل سري في وزارة العدل للبت في مثل هذه الطلبات.