عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سجن قائد الجيش اليوغوسلافي السابق 27 عاما

مومسيلو بريسيتش
مومسيلو بريسيتش

حكمت محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة اليوم الثلاثاء، بالسجن 27 عاما على الرئيس السابق لاركان الجيش اليوغوسلافي مومسيلو بريسيتش، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.

وقال القاضي باكون مولوتو خلال جلسة في لاهاي مقر محكمة الجزاء "بسبب هذه الجرائم، قررت المحكمة بالاغلبية الحكم عليك بالسجن 27 عاما".
واستمعت المحكمة خلال المحاكمة التي استمرت ثلاث سنوات الى افادات بانه اثناء توليه قيادة الجيش اليوغسلافي في الفترة من 1993 وحتى 1998، قام بريسيتش بتوفير العناصر والضباط والاسلحة والدعم اللوجستي الى الجيش البوسني الصربي والى جيش ما يوصف بجمهورية كرايينا الصربية، وهو يعلم ان ذلك سيستخدم في ارتكاب جرائم.
ودانت المحكمة بريسيتش (67 عاما) ب12 من بين 13 تهمة موجهة له من بينها دوره في

حصار ساراييفو عاصمة البوسنة (1992-1995)، وفي قصف صرب كرواتيا لمدينة زغرب في مايو 1995، ومجزرة سريبرينيتشا في يوليو 1995.
وقتلت القوات الصربية البوسنية نحو 8000 رجل وصبي مسلم في سريبرينتشا في المجزرة التي اعتبرت الافظع في تاريخ اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
الا ان القاضي قال في معرض تبرئة بريسيتش من تهمة واحدة وهي قتل المسلمين في سريبرينتشا انه "لم يكن يمكن له أن يتنبأ" بان الجيش الصربي البوسني سيقوم بالقضاء على المسلمين بعد سقوط جيب سريبرينتشا.