رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقرير: 860.900 ألف غادروا ليبيا منذ الأزمة

عربى وعالمى

السبت, 03 سبتمبر 2011 11:10
القاهرة - أ ش أ:

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا (أوتشا) أن نحو 900ر860 ألف شخص غادر ليبيا منذ اندلاع الأزمة فى 16 فبراير الماضى، من بينهم 192 ألف ليبى عبر الحدود إلى تونس ومصر، و900ر668 ألف شخص من غير الليبيين.

وأضاف تقرير لمكتب أوتشا بالقاهرة عن الفترة من 11 إلى 25 أغسطس الماضى أنه تقرر إقامة مركزين للنازحين داخليا والعائدين فى جبال نفوسة غرب ليبيا.. واحد فى نالوت يستوعب 5 آلاف شخص والثانى فى زنتان

يستوعب 15 ألف شخص، لافتا إلى تراجع ملحوظ فى أعداد الذين يعبرون الحدود عن منطقة رأس جدير حيث لاتزال القوات الحكومية الليبية تسيطر على هذه المنطقة.
وأفاد بأن التقارير الواردة تشير إلى نقص فى الإمدادات الطبية لعلاج المصابين والمرضى من الأمراض المزمنة فى العاصمة طرابلس.. وهناك قلق من إمكانيات التخلص من النفايات من المنشآت الصحية ونقص المياه سواء للشرب أو الصرف الصحى والتى تشكل تهديدا لصحة مرضى المستشفيات.
وقال التقرير "إن وسائل الإعلام أعلنت عن اكتشاف على الأقل 200 جثة متحللة من بينهم النساء والأطفال فى مستشفى أبو سليم مما يبرز خطورة تأثير القتال الدائر على حياة المدنيين فى الأحياء المكتظة بالسكان"، مؤكدا أن منظمات الإغاثة الإنسانية لم تستطع حتى الآن الوصول إلى المستشفى بسبب الأعمال العدائية.
وأوضح أن منظمة الهجرة الدولية تلقت طلبات بإجلاء الأجانب حيث يعتقد وجود نحو 200 ألف مصرى فى طرابلس وغرب ليبيا.. فى حين أن المهاجرين من الجنسيات الأخرى متواجدون فى العاصمة، مشيرا إلى أن سفينة تابعة للمنظمة قامت بإجلاء نحو 200 من العالقين فى طرابلس منذ 25 أغسطس وقد تم تسجيل 5 آلاف طلب للمهاجرين للإجلاء.

أهم الاخبار